Nov 6, 2010

بسبب تهريب في اسطوانة الغاز احتراق وتفحم رضيعة في منزل ذويها بالقامشلي




موقع عكس السير

توفيت الطفلة "يسرى" في الشهر الثالث من عمرها حرقاً , وهي ابنة الشرطي "احمد الرحيب" رئيس مخفر محطة القطار , إثر نشوب حريق في منزل ذويها .

وعلم عكس السير أنه جثة الطفلة كانت متفحمة بالكامل بعد إخراجها من بين ألسنة النيران من قبل الأهالي ورجال الإطفاء و الشرطة .

وقال شهود عيان من أهالي الحي لـ عكس السير " كانت والدة الطفلة في ذلك الحين تتسوق مصطحبة طفليها معها وتاركة الطفلة الرضيعة في السرير نائمة وعند عودتها تفاجأت بالسنة النيران وهي تلتهم المنزل , فصرخت لعلها تجد من ينقذ طفلتها ولكن دون جدوى , وفي هذه اللحظة حضر رجال الإطفاء وعناصر شرطة مخفر المحطة برفقة والدها الذين قاموا بإخماد الحريق ولكن بعد فوات الأوان " .

وحسب أهالي الحي , فإن سبب الحريق يعود إلى وجود تهريب في اسطوانة الغاز الموجودة في المطبخ ومن ثم تعرض الغاز المنتشر داخل غرف المنزل الى شرارة كهربائية الأمر الذي أدى إلى انتشار الحريق واندلاعها بسرعة كبيرة " .

وفاة طفل غرقاً بمياه الصرف الصحي لمدينة القامشلي في قرية خربة عمو

تسبب تعطل مجرور مياه الصرف الصحي لقرية خربة عمو بوفاة طفل لم يتم بعد ربيعه الثالث، وفي التفاصيل التي أفاد بها رئيس بلدية القرية أحمد حلوأن تسرب المياه إلى منزل والد الطفل بسبب ارتفاع المنسوب جراء انسداد الشبكة الرئيسية الذي يبعد عن فتحة المجرور مسافة80م ،حدا بصاحب المنزل علي عسكر لإزالة حجر كبير كان يغطي فتحة علبة تفتيش لمجرور منزله بقطر 30سم محاولاً إصلاح العطل لكنه لم يفلح فغادر منزله متجهاً إلى مقر بلدية القرية طلباً للمساعدة في إيجاد الحل وأثناء غياب الأب عن المنزل سقط الطفل في علبة التفتيش (الريكار) وتوفى غرقاً بمياه مجرور مياه الصرف الصحي لمدينة القامشلي الذي يمر بالمخطط التنظيمي لبلدية خربة عمو باتجاه نهر الجغجغ.

المهندس عدنان الحسن المشرف على المشروع أوضح أنه يوجد على طول خط المجرور هذا حوالى 80 ريكاراً ضمن مخطط القرية وفيها منازل وأراضٍ زراعية ويستخدم بعض المزارعين مياه الشبكة لسقاية المزروعات حيث يقومون بوضع صفائح معدنية في الشبكة لرفع منسوب المياه وتركيب مضخات لسحب المياه وتمت مصادرة حوالى 20 محركاً خلال العام الجاري.

التحقيق مازال مستمراً لتحديد مسؤولية من المتسبب في وفاة الطفل؟! لكن في ظل عدم وضع حدٍّ لهذه المشكلة سيستمر انسداد خط المجرور بين فترة وأخرى وستستمر سقاية المزروعات بالمياه الآسنة وهذه ترقى إلى مستوى الجريمة بحق الصحة العامة أيضاً.