Mar 9, 2011

أهالي منطقة الجزيرة يسلمون الرئيس السوري مطالب تتعلق بأوضاعهم العامة

جريدة الشرق الأوسط

عشية الاحتفال بالذكرى الـ48 لتسلم حزب البعث العربي الاشتراكي السلطة في سورية في 8 مارس (آذار) 1963، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد أمس عفوا عاما عن الجرائم المرتكبة قبل يوم 7 مارس الجاري. ويعد هذا المرسوم الخامس من نوعه منذ تسلم الأسد السلطة في سورية في يوليو (تموز) عام 2000.

وتضمنت المادة الأولى من مرسوم العفو رقم 34، الذي استثنى بعض الجنح الواردة في قانون العقوبات العام وقوانين أخرى، منح العفو العام عن كامل العقوبة في الجنح، وعن كامل العقوبة في المخالفات، وعن تدابير الإصلاح والرعاية للأحداث في الجنح. كما نص المرسوم على العفو العام عن كامل العقوبة المؤقتة للمحكوم الذي أتم السبعين من العمر بتاريخ صدور المرسوم، وعن كامل العقوبة المؤقتة أو عن العقوبة المؤبدة للمحكوم المصاب بمرض عضال غير قابل للشفاء، إلا أنه استثنى من هؤلاء المحكومين المتوارين عن الأنظار بتاريخ صدور المرسوم.

وقال المحامي عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية لـ«الشرق الأوسط» إن هذا المرسوم «لا يلبي الآمال المنتظرة بصدور عفو لأنه لم يشمل السجناء السياسيين وسجناء الرأي واقتصر على بعض السجناء الجنائيين الذين ارتكبوا جرائم جنحوية الوصف» وأضاف قربي أنه بمراجعة سريعة لملفات سجناء الرأي «نجد أن المستفيد الوحيد هو السجين السياسي هيثم المالح ليس بسبب طبيعة الجرم أو التهمة وإنما لتجاوزه سن السبعين عاما كما ينص مرسوم العفو».


وطالب رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية عمار قربي «باستكمال هذه الخطوة بإصدار عفو عام وشامل عن جميع معتقلي الرأي والضمير في سورية وإغلاق ملف الاعتقال السياسي». وكشف قربي عن إعلان نحو «13 معتقلا سياسيا في سجن عدرا إضرابهم عن الطعام يوم أمس الاثنين»، مشيرا إلى أن هذا المرسوم «لا يستفيد منه من لم يصدر بحقه حكم بعد مثل غسان نجار الذي تجاوز عمره السبعين عاما مع أن التهم الموجهة إليه جنائية» وذلك لأن «محاكمته لا تزال جارية ولم يصدر حكم بحقه بعد، وكذلك علي العبد الله الذي ما زال تحت المحاكمة».


من جانبه اعتبر وزير العدل القاضي أحمد حمود يونس أن مرسوم العفو العام يأتي في «إطار السياسة الاجتماعية الرامية إلى إعادة تأهيل وإصلاح من دفعته الظروف إلى الوقوع في خطأ يقع في دائرة المسؤولية الجزائية بهدف دفعه إلى جادة الصواب دون الإخلال بما يترتب من حقوق شخصية للأفراد المتضررين من الجرائم التي شملها هذا العفو».


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية «سانا» عن وزير العدل توضيحه أن هذا المرسوم «يتميز بشموله عددا كبيرا من الجرائم وبمختلف أنواعها مع الأخذ بعين الاعتبار الحالات الإنسانية لجهة شمول هذا العفو العام من أتم السبعين من العمر بصرف النظر عن عمره حين ارتكاب الجرم أو من كان مصابا بمرض عضال بصرف النظر عن نوع الجرم المرتكب من قبله». وقال يونس إن وزارة العدل «عممت المرسوم على المحامين العامين ومختلف المحاكم والدوائر القضائية وباشرت الجهات القضائية المعنية بتنفيذ أحكامه فورا» حيث سيتم «تشكيل اللجان التي نص عليها المرسوم من وزير العدل بالتنسيق مع وزير الدفاع للبت بالحالات المتعلقة بالمرض العضال لمن شمله هذا العفو العام على أن يتقدم بطلبه خلال 7 أيام من تاريخ صدور العفو العام».


إلى ذلك، نفت مصادر سورية رسمية لـ«الشرق الأوسط»، ما تناقلته وسائل الإعلام عن أن طيارين سوريين يقاتلون مع كتائب العقيد معمر القذافي ضد المتظاهرين، وقالت إنه «عار عن الصحة تماما». وأضافت المصادر أن سورية ضد أي تدخل خارجي في ليبيا.

من جهة أخرى، أعلن وجهاء من منطقة الجزيرة السورية الحدودية مع تركيا والعراق، أنهم قدموا «طلبات خطية وشفهية» للرئيس السوري بشار الأسد الذي استقبلهم أمس، خلال تدشينه لمشروع توصيل مياه من نهر دجلة إلى أراضي محافظة الحسكة في أقصى الشمال السوري، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الألمانية.

وذكر بيان رئاسي سوري أن «تكلفة المشروع تتجاوز 100 مليار ليرة سورية (الدولار يساوي نحو 47 ليرة)، ويهدف إلى ضخ واستثمار 1250 مليون متر مكعب من مياه نهر دجلة لخدمة أهداف التنمية في الحسكة، وذلك من خلال إرواء مساحة نحو 200 ألف هكتار جديدة من أراضي المحافظة، وتأمين مياه الشرب للأهالي بواقع 125 مليون متر مكعب سنويا، ودعم شبكات ري نهر الخابور القائمة والتي تروي 63 ألف هكتار».


وقال الشيخ كاظم حسين الأسعد، رئيس عشيرة «بينار علي» الكردية، الذي حضر التدشين إلى جانب عشرات من وجهاء المنطقة، لوكالة الأنباء الألمانية: «قدمنا طلبات خطية، وتحدثنا مع فخامة الرئيس بشار شفهيا بقضايا تتعلق بمطالبنا». وقال البيان الرئاسي: «وجه الرئيس الأسد الجهات المنفذة والمشرفة على المشروع لمضاعفة الجهود لتنفيذه ضمن المهل الزمنية المحددة وبكفاءة عالية المستوى تحقق الأهداف التنموية لهذا المشروع الاستراتيجي».


ونقلت الوكالة الألمانية عن مصدر سوري رسمي: «أخيرا، وافقت كل من تركيا والعراق على السماح لسورية بحصة زائدة من نهر دجلة الذي يمر في الأراضي السورية لمسافة نحو 55 كم بمحاذاة الحدود الثلاثية المشتركة في منطقة عين ديوار، بعد سنوات من المماطلة والرفض».


ونقل البيان الرئاسي عن الأسد تذكيره بـ«أهمية محافظة الحسكة باعتبارها السلة الغذائية لسورية»، وأن «هذه المحافظة والمنطقة الشرقية عموما ستشهد عناية كبيرة خلال الفترة القادمة لتحسين أوضاع الأهالي فيها». وتحوي المنطقة خليطا اجتماعيا وقوميا من مختلف الأطياف أبرزهم القبائل العربية والأكراد والسريان.

أمطار بمعظم المحافظات.. حماة وطرطوس 40 مم إدلب وحمص 23 الحسكة والقنيطرة 15 ..الأرصاد: ثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي تزيد على 1000 متر



09 آذار , 2011

دمشق-سانا
يستمر الجو غائما جزئيا إلى غائم ماطر على فترات فوق أغلب المناطق ويكون الهطل غزيرا ومصحوبا بالرعد أحيانا نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة .

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها المسائية أن تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على ألف متر فيما توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها بحوالي 4-8 درجات مئوية .
والرياح غربية معتدلة السرعة مع هبات شديدة تتجاوز سرعتها 60 كيلومترا في الساعة مثيرة للغبار في المناطق الشرقية والبادية والبحر متوسط إلى عالي ارتفاع الموج.

وبينت النشرة الصادرة عن مشروع الاستمطار في وزارة الزراعة كميات الأمطار الهاطلة حتى الساعة السابعة من صباح أمس في المحافظات حيث سجلت أعلى كمية هطول في عين حلاقيم ودريكيش 40 مم بمحافظتي حماة وطرطوس.
في دمشق وريفها.. الحرمون 12 مم والزبداني 4ر7 مم وسرغايا ومضايا 5ر5 مم وميسلون 5ر3 مم وعسال الورد 2ر3 مم .


وفي محافظة الحسكة.. المالكية 15 مم واليعربية والجوادية 9 مم والزهيرية 8 مم والقحطانية 4 مم وتل حميس 5ر4 مم وتل علو والدرباسية 3 مم وأبو القصايب 5ر2 وتل براك 2 مم والقامشلي 8ر1 مم وعامودا 1 مم .

درجات الحرارة المتوقعة ..
 
الاربعاء
الخميس
دمشق
10/4
9/4
القنيطرة
8/2
6/2
درعا
11/5
9/5
السويداء
10/2
7/1
حمص
10/4
8/4
حماة
11/3
9/3
اللاذقية
14/11
13/11
طرطوس
14/10
13/10
حلب
10/3
8/3
إدلب
11/5
9/5
الحسكة
13/6
10/6
دير الزور
14/7
11/7
الرقة
13/6
10/6

Mar 8, 2011

رسالة للرئيس من مواطن من منطقة الجزيرة يحبك فينصحك



سـالم المسـلط

عربي لا انتمي الى حزب او تنظيم بل انتمي الى وطن عزيز اعتز به واعتز بأهله اعشق فيه كل شيء، اهله ، ترابه ، ماضيه وحاضره ، اعياده من اضحى وفصح وفطر وميلاد ، اذان الفجر وناقوس الاحد ، اعشق ياسمين الشام وحور دمر ، نخل تدمر وسنابل ذهبية تموج في ارض الجزيرة ، اعشق سرائه وضرائه عشقت حتى جوره

جمال وطني بأهله ، بتواجدهم على ترابه الذي ضم بين طياته رفات اجدادهم الذين بنوه وصنعوا تاريخه ، ولكن هيهات اين هم هؤلاء الاحفاد ، اجد نفسي واياهم مبعثرين في اصقاع الدنيا في غربة سلبت حتى راحة البال ولسان حال الكل يقول " متى اعود

سيادة الرئيس علـّمنا هذا الوطن واولئك الاهل أن نحب دون نفاق وأن نكره دون خوف وإن كرهنا لانحقد ، احببناك دون نفاق وتوسمنا في ملامح قائدنا الشاب مستقبل وطن ، احببناك دون مجاهرة او هتاف وعلى طريقتنا الخاصة وليس على طريقة من يهتفون " بالروح بالدم " فقد رأيناهم في دول اخرى ماذا هتفوا بعد ذلك ، ولن نسمح ان يحدث هذا في وطننا ، ومن يصدقك الحب يعاتبك دون محاباه وينتقدك دون خوف او مسايره ويسلط الضوء على اخطاء مَنْ خولتهم من اصحاب القرار فهي محسوبة عليك ، دون ادعاء " الغضب " او فبركة " ايام غضب " فلسنا من يتآمر على وطنه ولسنا من يقتات على فضلات خبز غربية وان لم يروني بردى والخابور فلن يروني البوتوميك والمسيسيبي

لوطننا علينا حق ولنا ولوطننا عليك كل الحقوق لا نعاتب في التقصير سواك ، لن نعاتب وزير او امين فرع او محافظ او مدير، ان جاع طفلٌ وبكى نعاتبك ، وان هجر فلاحٌ قريته نعاتبك ، وان استجارت عجوزٌ لا تقوى على خبز اطفالها نعاتبك ، وان عانى موظفٌ لا يكفيه راتبه نعاتبك ، وان فقد مواطنٌ الامل في وظيفةٍ نعاتبك ، وان هاجر من اهلنا مسيحيٌ نعاتبك ، وان هُضم حقٌ لكرديٍ من اهلنا في وطنه نعاتبك

عندما يُهان مواطنٌ على يد مسؤولٍ دون وجه حق ننتقدك ، وان احتُجز مواطنٌ لكلمة قالها دون عمالةٍ ننتقدك ، وان اجحفتنا قوانينٌ ننتقدك ، ان صُودرت املاكنا دون وجه حق ننتقدك ، وان طـُبقت في حقنا احكامٌ عرفيةٌ ننتقدك ، وان شُردّنا ننتقدك

نعاتبك وننتقدك لكن لانكرهك ، نطالب بالكثير فهل نجد الحلول عند القائد الذي احببناه ونحبه ، هل نجد لفتة عطوفة من سيادتكم لاهلكم في الجزيرة هذه المحافظة المنفية المنسية ، كم مسؤول زارها ، كم مرة زارها سيادة الرئيس ، مرة واحدة ، ومن اجتمع مع سيادتكم ، وجوه اختارهم امين فرع ومحافظ ، سيادة الرئيس هل لنا بشرف توجيه الدعوة لسيادتكم لزيارة محافظتكم الحسكة والاجتماع بعربها واكرادها بسريانها وكلدانها وارمنها واشورييها ، بفقرائها لا بأغنيائها ، بعامتها لا بمسؤوليها بمن يعاتبك ويشتكي لك لا بمن يصفق لك ، الا تستحق ويستحق اهلك منك هذا الاهتمام ، الا يستحقوا ان يعيشوا برخاء وكرامة على ارضهم المعطاءة ، اعطت الجزيرة بسخاء لحاضنتها سوريا كل نفطها وغازها وحبوبها واقطانها ، وبسخاء اهلها نعطي ولا نكل ، واغتنى فيها كل من جاء من خارجها وافتقر اهلها ، وماذا اخذت ، فقر وجوع وبطالة وهجرة وإهمال ، هل تستحق كل ذلك

ان اي تأخير سيادة الرئيس في معالجة المشاكل التي تواجه الجزيرة واهلها هو كارثي وسيجعلنا نتحسر على اطلال خاوية على عروش لا طير فيها ولا بشر.

الرئيس الأسد يشدد على أهمية محافظة الحسكة و يعد بأن تشهد المنطقة الشرقية عناية كبيرة لتحسين أوضاع الأهالي


المالكية-الحسكة-سانا
وضع السيد الرئيس بشار الأسد صباح أمس في قرية عين ديوار في منطقة المالكية بمحافظة الحسكة حجر الأساس لمشروع جر مياه نهر دجلة إلى أراضي المحافظة.
وتتجاوز تكلفة المشروع 100 مليار ليرة سورية ويهدف إلى ضخ واستثمار1250مليون متر مكعب من مياه نهر دجلة لخدمة أهداف التنمية في الحسكة وذلك من خلال إرواء مساحة نحو 200 ألف هكتار جديدة من أراضي المحافظة وتأمين مياه الشرب للأهالي بواقع 125 مليون متر مكعب سنوياً ودعم شبكات ري الخابور القائمة والتي تروي 63 ألف هكتار.
20110307-171859.jpg
وبعد وضع حجر الأساس حضر الرئيس الأسد عرضاً توضيحياً حول مراحل المشروع والمدة المتوقعة لإنجازه وأهدافه والمناطق المستهدفة من المشروع الذي سيسهم في زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني وفي تأمين فرص العمل وخلق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي وتحسين الوضع المعيشي لسكان محافظة الحسكة والمناطق التابعة لها.
ثم اطلع الرئيس الأسد من القائمين على المشروع على الأعمال التأسيسية لمحطة الضخ الرئيسية التي تم البدء بتنفيذها.
20110307-170412.jpg
ووجه الرئيس الأسد الجهات المنفذة والمشرفة على المشروع لمضاعفة الجهود لتنفيذه ضمن المهل الزمنية المحددة وبكفاءة عالية المستوى تحقق الأهداف التنموية لهذا المشروع الحيوي والاستراتيجي.
ثم تبادل الرئيس الأسد الأحاديث مع وجهاء أهالي المحافظة وبعض الفعاليات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في المحافظة مؤكداً أن هذا المشروع سيحظى بالاهتمام
20110307-182055.jpgاللازم والمتابعة لما له من أهمية كبيرة لأهالي محافظة الحسكة ولسورية كلها.. وأعرب سيادته عن ثقته بأن هذا المشروع سيرتقي بالواقع التنموي للمحافظة والمناطق التابعة لها وتطويرها على جميع الصعد تماماً كما أسهم سد الفرات بذلك في محافظتي ديرالزور والرقة.
كما شدد الرئيس الأسد على أهمية محافظة الحسكة باعتبارها السلة الغذائية لسورية وأن هذه المحافظة والمنطقة الشرقية عموماً ستشهد عناية كبيرة خلال الفترة القادمة لتحسين أوضاع الأهالي فيها.

Mar 7, 2011

هطولات مطرية في معظم المناطق تزداد غزارتها ليلاً


07 آذار , 2011
دمشق-سانا
يكون الجو غائما جزئيا بشكل عام يتحول إلى غائم أحيانا مع فرصة لهطل زخات من المطر فوق المناطق الغربية والشمالية الغربية ويمتد الهطل تدريجيا إلى باقي المناطق ليلا ويكون الهطل غزيرا ومصحوبا بالرعد أحيانا.
وذكرت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها الصباحية أن درجات الحرارة تميل للانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها بقليل نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا .
الرياح جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط سرعتها أحيانا مثيرة للغبار على المناطق الشرقية والبادية والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.
ويكون الجو غدا بين الغائم جزئيا والغائم ماطر فوق معظم المناطق وتكون الهطلات غزيرة ومصحوبة بالرعد أحيانا وخاصة فوق المناطق الغربية ودرجات الحرارة أدنى من معدلاتها بحوالي 3 إلى 6 درجات مئوية.

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 7-3-2011

دمشق-سانا 

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 34 لعام 2011 والذي يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ7-3-2011 وفيما يلي نص المرسوم التشريعي:
المرسوم التشريعي رقم (34)
رئيس الجمهورية
بناء على أحكام الدستور
يرسم مايلي :
المادة (1 ) يمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 7-3-2011 وفقا لما يلي:
أ- عن كامل العقوبة في الجنح.
ب- عن كامل العقوبة في المخالفات.
ج- عن تدابير الاصلاح والرعاية للأحداث في الجنح.
د- عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الداخلي المنصوص عليها في المادة 100 من قانون العقوبات العسكري أما المتوارون فلا تشملهم هذه الفقرة إلا اذا سلموا أنفسهم خلال 60 يوما من تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي.
ه- عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الخارجي المنصوص عليها في المادة 101 من قانون العقوبات العسكري أما المتوارون فلاتشملهم هذه الفقرة إلا اذا سلموا أنفسهم خلال ستة أشهر من تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي.
و-عن كامل العقوبة المؤقتة للمحكوم الذي أتم السبعين من العمر بتاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي.
ز- عن كامل العقوبة المؤقتة أو عن العقوبة المؤبدة للمحكوم المصاب بتاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي بمرض عضال غير قابل للشفاء.
ح- لاتشمل أحكام الفقرتين السابقتين (و-ز) المحكومين المتوارين عن الأنظار بتاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي.
المادة (2) يستثنى من شمول هذا المرسوم التشريعي:
أ- الجنح المنصوص عليها في القانون رقم 10 لعام 1961.
ب- الجنح المنصوص عليها في القانون رقم 37 لعام 1966 وتعديلاته.
ج- الجنح المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم 59 لعام 2008.
د- الجنح المنصوص عليها في القانون رقم 26 لعام 2000 المعدل.
ه- الجنح المنصوص عليها في المواد التالية من قانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 148 لعام 1949 وتعديلاته..
من / 307/ إلى / 310/ 341/ 343/ من / 345/ إلى 349/ من / 351/ إلى /355/ من / 358/ إلى 362/ 364/ من /365/ إلى /367/ 386 / 387/ /397/ /398/ 402 / 403/ 405 / 428/ 435/ 441/ من /450/ إلى /460/ 465/ 468/473/ 474/476/ من / 478/ إلى /480/ 484/ 499/ /500/ 504/505/ من /507/ إلى /514/ من /517/ إلى / 520/ 525/ /526/ من /628 /إلى /632/ 635/ 636 / من /641/ إلى / 644/ 652/ /653/ من /656/ إلى /659/.
والجنح المنصوص عليها في المواد التالية من قانون العقوبات العسكري الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 61 لعام 1950 وتعديلاته..
/112/ 113/ 120/ 129/ 133/ 135/140/ 149/ .
ز- غرامات مخالفات قوانين وانظمة الجمارك والقطع والتبغ والتنباك والطوابع وضابطة البناء والقوانين الاخرى التي تحمل غراماتها طابع التعويض المدني للدولة او الجهات العامة وكذلك الرسوم والغرامات المحكوم بها في الجرائم المشمولة باحكام هذا المرسوم التشريعي.
المادة( 3) يستفيد المحكومون المشار اليهم في الفقرتين "و-ز" من المادة الأولى من هذا المرسوم التشريعي من العفو ولو كانت جرائمهم مستثناة بموجب أحكام المادة الثانية منه فيما عدا الغرامات المنصوص عليها في الفقرة /ز/ من المادة الثانية المذكورة.
المادة (4) لايؤثر هذا العفو على دعوى الحق الشخصي وتبقى هذه الدعوى من اختصاص المحكمة الواضعة يدها على دعوى الحق العام وللمدعي الشخصي ان يقيم دعواه امام هذه المحكمة خلال مدة سنة واحدة من تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي ويسقط حقه في اقامتها بعد هذه المدة أمام المحكمة الجزائية ويبقى له الحق في إقامتها أمام المحكمة المدنية المختصة.
المادة (5) أ- يشكل وزير العدل بالتنسيق مع وزير الدفاع اللجان الطبية اللازمة لفحص المستفيدين من أحكام الفقرة /ز/ من المادة الأولى من هذا المرسوم التشريعي بناء على طلب يتقدم به المستفيد خلال مدة أقصاها سبعة أيام من تاريخ صدوره.
ب- تصدق تقارير اللجان الطبية بقرار من وزير العدل أو وزير الدفاع كل فيما يخصه.
المادة (6) ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية ويعتبر نافذاً من تاريخ صدوره.
دمشق في 2-4-1432 هجري الموافق لـ 7-3-2011 ميلادي
رئيس الجمهورية
بشار الأسد

عبد الرازق ابراهيم..ملحن بجوائز عديدة و موسيقي يعلّم الموسيقا لأبناء القامشلي تعويضا لما لم يحصل عليه صغيرا


موقع إي سيريا  
عبد الرازق ابراهيم..ملحن بجوائز عديدة و موسيقي يعلّم الموسيقا لأبناء القامشلي دخل عالم الفن عاشقاً له منذ طفولته، ومتعلّقاً بآلاته الموسيقيّة، وتخصّص بالعزف على آلة العود، ثمّ أضاف اسمه ليكون ملحّناً ولينال جوائز عديدة، تجعل منه اسماً مهماً في عالم الفن، وليتابع المسيرة الفنيّة بتعليم الأطفال الموهوبين في مدرسة المتفوقين للأنشطة التطبيقية في مدينة "القامشلي".


تلك إضاءة في مسيرة "عبد الرزاق إبراهيم" الفنيّة فزاره موقع eHasakeh في المدرسة التطبيقيّة فتحدّث عن بداياته الفنيّة قائلاً: «منذ طفولتي وخلال المرحلة الابتدائية كنت متيماً بالموسيقا، والعزف على الآلات، وكنت باحثاً عنها بعيداً عن الأهل الذين كانوا يرفضون وبشدة أن أعزف على الآلات لأنهم يعتقدون بعدم جواز العزف وممارسة الموسيقا، حتّى إنهم حطموا خمس من آلات العود عليّ في الصغر، ولكنّ إصراري وعشقي لعالم الفن الموسيقي كانا سبب نجاحي، وأنا ميّال لآلات الإيقاع أكثر، علماً أنني أستطيع العزف على جميعها سواء الإيقاعية أو الوترية، ولكن ممارستي وتعلقي كان بشكل اكبر بآلة العود، وقد أتقنت عزفها وأنا في المرحلة الإعدادية، وتعليمي على جميعها بشكل ذاتي ودون معلّم، وحاولت أن يكون العزف على الآلات بطريقة فنيّة، ولم أترك آلة إلا وعزفت عليها "العود، الأورك، الأكورديون" وأيضاً بالتعليم الذاتي».

وعن أسباب تألقه تابع السيد "عبد الرزاق" قائلاً: «كانت الموسيقا عشقي وهدفي، ففي المرحلة الثانوية عزّزت المتابعة والاحترافية في العزف على جميع الآلات من خلال مشاركات اتحاد شبيبة الثورة، مع الحفاظ على تمسكي الشديد بآلة العود فأنا أعتقد بأنها أفضل آلة إحساسيّة، وهي شرقيّة أصيلة، فعند الإمساك بها أحس وكأنها قطعة من جسدي، واندمج معها بشكل كامل، ويكفي أنها تعطي نغماً شرقيّا، ولأنني ابتعد كلّ الابتعاد عن الأغاني والعزف الحديث والذي يشوّه مسامع الطفل الذي أعلّمه، وعزفها لا يحتاج إلا للحظات المناسبة وملامسة الأصابع لأوتارها بطريقة فنيّة».


أمّا عن التلحين فتابع عنه السيد "عبد الرزاق" بالقول التالي: «لأنّ المتابعة والجدية تعطيان نتائج إيجابيّة ففي مرحلتي الثانوية بدأت اتجه للتلحين وأيضاً بشكل ذاتي نلت المركز الأول في مجال التلحين على مستوى الشبيبة وأنا في المرحلة الثانوية، ومن ثمّ بدأت بتقديم الألحان للفنّانين، فقدّمت لحناً لأغنية "من رأى" للفنان "عبود فؤاد" عام 1986 ونال المركز الأول على مستوى القطر، وفي عام 1987 المركز الأول عن اللحن لأغنية "مقلاعنا نحن" للفنان "عبّود فؤاد" و"سلام اسحاق"، ونلت المركزالأول على الدائرة الأولى (وهي حصول أكثر من أغنية على المركز الأول) عام 1988، علماً أنني لست بدارس في المعهد الموسيقي، ولكن للنتائج التي حققتها والمراكز التي نلتها تمّ تفريغي في الأنشطة الطليعية لروّاد مدينة "القامشلي"».

وتابع عن الجوائز التي حصدها السيد "عبد الرزاق" قائلاً: «بعد تفريغي في الأنشطة بدأ تكليفي بألحان الأغاني الوطنيّة وأغاني لقائد الوطن، وللمسرحيات الغنائيّة، وأغاني للطفل العربي، فنلت المركز الأوّل على القطر في اللحن الموسيقي للمسرحيات الغنائية ولخمس سنوات متتاليّة وهي مسرحية "سيد الظلام" عام 2006، ومسرحية "الحروف العربية" عام 2007، وفي عام 2008 مسرحيّة "مملكة الألوان"، أمّا مسرحية "الفراشات" ففي عام 2009، ومسرحية "البندقية" عام 2010 طبعاً وإخراجها للفنان "محمّد العمر"، وفي عام 2010 أيضاً نلت المركز الأوّل على مستوى القطر في تلحين من مجموعة "المنوّعات"، ونحاول مع الأطفال الطليعيين أن نحصد الجوائز من خلال تنمية مواهبهم و وصقلها بالشكل الصحيح وليكون تمثيله مشرفاً لمنطقتهم».

وخلال الزيارة التقينا في مدرسة الأنشطة الطليعيّة بالطليعي "حسن عبد المجيد الحسن" فتحدّث قائلاً: «منذ ثلاث سنوات وأنا أتعلم في المدرسة وتحت إشراف الأستاذ "عبد الرزاق" الذي يحاول منذ الآن أن يدخلنا في عالم التفوق، وتعليمي يكون على الآلة الإيقاعيّة (الطبلة) وبجهود المدرّس نلت المركز الأوّل على مستوى القطر عام 2009 بالعزف على تلك الآلة».

سلافا عبد الصمد محمد ..ابنة القامشلي بطلة الجمهورية عائدة إلى نادي الجهاد


موقع إي سيريا

لم يكن عمرها قد تجاوز الثالثة عشرة عندما قررت أن تنضم لميادين ألعاب القوى، حاملة شعار الجديّة في التمارين، والسعي لنيل المراتب الأولى في البطولات، فحققت بعض المراكز المهمة على المستوى المحلّي والعربي، وتسعى لأن تنال المراكز الأولى في البطولات العالميّة- كما تقول-
تكبير الصورة

موقع eHasakeh زارها في ملعب السابع من نيسان "بالقامشلي" حيث التمارين اليوميّة وتحدّثت عن بداياتها قائلة: «كانت بداياتي مع منتخب مدارس مدينة "القامشلي" وتحديداً عام 2005، وحققت المركز الأوّل على مستوى مدارس المدينة في مسابقة 800م، ومن خلالها كان انضمامي لمنتخب المدارس، ولعل الدعم المعنوي اللامحدود من والدي كان سبب البداية الناجحة لمسيرتي الرياضيّة، ونيل الشهادة الإعداديّة، وفي عام 2006 كان انضمامي لمنتخب مدراس محافظة "الحسكة"».

وعن النتائج التي حققتها خلال الفترة السابقة تابعت "سلافا محمّد" قائلة: «في كل مشاركة وخاصة المحليّة كنت أسعى لتحقيق مركز مهم، ففي عام 2006 نلت المركز الأوّل على مستوى الجمهوريّة في مسابقة 200م، والمركز الثاني بذات المسابقة وبمسافة 400م، وفي أعوام 2007، 2008، 2009 حققت المركز الأوّل في مسابقة 200م على مستوى الجمهوريّة، أمّا عام 2009 فكان نصيبي المركز الثاني في مسابقة 400م، وهي الأصعب والأقوى التي شاركت بها حتى الآن ضمن المسابقات على مستوى الجمهوريّة، وجميع النتائج مدونة لمصلحة نادي "الجزيرة" مع العلم أن هدفي ورغبة والدي تمثيل نادي "الجهاد" ولكن النادي في تلك السنوات لم يكن يشارك في مسابقات العاب القوى، ومع عودته قبل عام لتلك الرياضة عدت لتمثيل نادي "الجهاد"».


أمّا عن رحلتها مع المنتخب الوطني فتابعت "سلافا" بالقول التالي: «كان شرف تمثيلي للمنتخب الوطني منذ عام 2006 وكان يتمّ اختياري بناءً على الاختبارات التي تتم لمجموعة كبيرة من اللاعبات ومن جميع المحافظات، ومنذ ذلك العام وأنا أمثل منتخب الوطن، وأفضل زمن حققته عام 2010 بمسابقة 200م في الزمن المثالي وهو 26 ثانية، ومثّلت المنتخب في البطولة العربية للناشئين التي أقيمت في العاصمة "دمشق" عام 2006 فقد حصلتُ على الميداليّة البرونزيّة بمسابقة 200م ، والميداليّة الفضيّة في التتابع 100×100 وبذات البطولة، ومثّلته في البطولة العربية المدرسية والتي أقيمت في "الأردن" عام 2008 وحصدت الميداليّة الفضيّة في مسابقة 400×400 تتابع، وكان نصيبي المركز الرابع في البطولة العربية للناشئين التي أُقيمت في مدينة "حلب" 2009 بمسابقة 200م، أمّا في مسابقة التتابع فكان حصتي الميداليّة الفضيّة».

وكان لمدربها الكابتن "ملك حنّا" رأيه عندما قال: «ظهورها الطيب مع المدارس جعلني أضمها لمنتخب المدينة ومن ثمّ لمنتخب المحافظة، وهي من اللاعبات الملتزمات جداً بالتمارين اليومية، وتطبيق تعليماتنا وإرشاداتنا لها، وهي تتميز بسرعتها المناسبة التي أهّلتها لأن تكون من الأوائل بشكل دائم في مسافات 200، 400م، وباعتقادي أن مستقبلها سيحمل لها الكثير من التفوق والميداليات».

Mar 6, 2011

حكاية الأشقاء الثلاثة..عمل مسرحي للأطفال على خشبة المسرح الثقافي في القامشلي



موقع إي سيريا

قدمت فرقة "مسرحيون" للأطفال وسط جمهور كبير من الأطفال، عرضها المسرحي الأول بعنوان "حكاية الأشقاء الثلاثة" على خشبة المسرح الثقافي في "القامشلي" من تأليف الكاتب المسرحي "أحمد إسماعيل" وإخراج الأستاذ "عبد المجيد خلف" تمثيل مجموعة من طلاب مدارس "القامشلي".


موقع eHasakeh بتاريخ 3/3/2011 حضر العرض المسرحي وبنهاية العرض التقى الطفلة "آريا خليل" لتتحدث قائلة عن المسرحية: «لقد أدهشني زملائي الأطفال الذين أتقنوا أدوارهم بشكل ممتاز، وأدهشتني موهبتهم الفنية أكثر وهنا أود أن تقدم عروضاً مسرحية أخرى التي لها فائدة تربوية وأخلاقية تجاه جمهور الأطفال».

الطفل "عماد محمد أديب" قال: «كانت المسرحية ممتعة جداً، وموجهة لأولئك الأطفال الذين يتصفون بصفات غير حميدة، من كذب وكسل ونفاق، وأتمنى أن تصل هذه الرسالة لجميع الأطفال ويتقيدون بها في منازلهم أو صفوفهم الدراسية».

"إبراهيم هسو" الذي كان له دور الدب في المسرحية أضاف: «لقد تدربنا لمدة طويلة حتى نتمكن من عرض مسرحي يليق بنا كأطفال، والحمد لله كان الصمت قوياً أثناء العرض، وأيضاً كان التصفيق حاراً لما قدمناه من فائدة».

الأستاذ "عبد المجيد خلف" مخرج المسرحية تحدث عن المسرحية قائلاً: «هذا العرض هي فاتحة لمجموعة من العروض التي ستقدم تباعاً في المراكزالثقافية في المحافظة، ويعتبر مسرحية "حكاية الأشقياء الثلاثة" العمل الأول لهذه الفرقة، وهي تجربتي الأولى.

يتألف النص من عدة مشاهد تعالج قضايا تربوية هامة وهادفة لدى الطفل، فهو يروي حكاية مجموعة من الأطفال التي يتحولون إلى حيوانات، بسبب ارتكابها أخطاء بحق الغير، وعدم الإحساس بالمسؤولية، وكذلك خداع الناس والكذب عليهم واستغلالهم، وفي نهاية العرض يتم الكشف عن أسباب تحولهم إلى حيوانات، ويقررون عدم العودة إلى تلك الممارسات والأعمال مرة أخرى، من خلال اكتشافهم أسباب تحولهم إلى حيوانات، وهذا بدوره يترك أثراً كبيراً في نفس الطفل المشاهد للعمل».

أضاف "خلف" عن صعوبات العمل المسرحي مع الأطفال: «هناك عدة صعوبات واجهتنا خلال هذه التجربة، ومنها صعوبة اختيار الممثلين الأطفال وخاصة البنات منهم، اللواتي رفضن التمثيل بحجة أن أهلهن لن يوافقوا عليهن بالتمثيل، وهذا ناتج عن عدم تشجيع الأهالي لمواهب أطفالهم، فالمسرح له غايات أخلاقية نبيلة وأهداف تثقيفية وتربوية، وليس كما يفهمها البعض إنها للتسلية والضحك فقط، ولذلك يجب أن تقدم العروض على مدار السنة، ولا تبقى أسيرة فترة معينة».

المؤلف المسرحي "أحمد إسماعيل" تحدث عن الغاية من المسرحية قائلاً: «النص يتحدث عن قيم تربوية وموجهة لشريحة الأطفال بشكل خاص، قام به مجموعة من الأطفال، وأبطالها كانوا ثلاثة فقط تحولوا إلى دب وثعلب وذئب بسبب سلوكياتهم الخاطئة، وأن ساحرة قد حولتهم، لكن سر تحولهم كان غير ذلك كما ذكرت، والهدف من هذا العمل هو ضرورة الانتباه إلى تصرفاتنا وسلوكياتنا، وكان الراوي هنا هو جهاز كمبيوتر وذلك لدمج عصرنة الحكواتي في وقتنا الحاضر، وهذا العمل قدم في أكثر من دولة عربية».

يتابع "إسماعيل" حديثه عن مسرح الطفل قائلاً: «بدايةً لا بد من فهم واقع الطفل في مرحلته التطورية من خلال ما نشاهده في التطور التكنولوجي واحتياجاته لها، أما إذا تكمنا عن مسرح الطفل في سورية فإنني أرى أن هناك عثرات عديدة أمام هذا المسرح المهم، ولا بد من مدّ يد المعونة إلى مثل هذه الفرق المسرحية، وتقديم ما أمكن من بعض الاحتياجات لها من قبل الجهات المعنية، ونتمنى أن تكون في القريب العاجل».

يذكر أن المسرحية ستقدم عرضها على مدار يومين متتالين، ويكون في كل يوم عرضين الأول الساعة الرابعة مساءً والثاني الساعة السادسة مساءً.

بعد فشل الجهاد في الصعود للدرجة الأولى..استقاله مدربه التمو


 موقع الجهاد الرياضي

بعد إخفاق فريق رجال الجهاد لكرة القدم من الصعود لدوري الدرجة الأولى  في هذا الموسم ,تسارعت وتيرة الأحداث , وكثر القيل والقال في أروقة نادي الجهاد والوسط الرياضي في القامشلي , قدم الكابتن محي الدين التمو مدرب فريق الرجال بطلب استقالته من تدريب الفريق إلى إدارة النادي .
وفي اجتماعها الدوري قررت إدارة نادي الجهاد :
-          قبول استقالة المدرب وتوجيه الشكر للكادرين الفني والإداري لفريق الرجال وبقية الفرق واللجان التي عملت تحت لواء نادي الجهاد .
-          كذلك حل جميع الطواقم الفنية والإدارية لفرق النادي في لعبة كرة القدم ’ باستثناء طاقم فريق الناشئين الكروي والذي ينتظره استحقاق الدور الثاني من بطولة الناشين.
-          كما قررت إدارة الجهاد حل جميع اللجان الفنية والإدارية المساعدة لعمل الإدارة , وسوف يتم البحث عن مدرب آخر لفريق الرجال لتبدأ رحلة الإعداد للموسم الكروي القادم .

Mar 5, 2011

جمالية اللغة العربية في نفوس الناشئة في المركز الثقافي في رميلان


مدونة إي سيريا

أقام المركز الثقافي العربي في مدينة "الرميلان" التابعة لمحافظة "الحسكة" فعاليات لتمكين اللغة العربية بمناسبة يوم اللغة العالمي ويوم اللغة العربية دامت ثلاثة أيام متوالية.

موقع eHasakeh حضر الفعاليات والتقى بداية أستاذ اللغة العربية "عبد الله محمود" ليتحدث عن الغاية من هذه الفعاليات قائلاً: «الغاية من هذه الفعاليات هو تمكين اللغة العربية وتوجيه الطلاب نحو المواضيع التي تمكن اللغة العربية في نفسية القارئ شكلا ومضمونا وربطها بالحياة اليومية، لذلك نحاول تشجيع الطلاب على المشاركة في المحاضرات والاستماع إليها لأننا نفتقد إلى المستمع الجيد، وبذلك يكون هذا المستمع محاوراً جيداً ويكمن هذا الأسلوب في نفسية الطالب ويربطه بوطنه، ومن المعلوم أن الأدب العربي القديم والحديث هو أدبٌ يضج ويحفل بالجماليات واللغة الفردية الأصيلة وكلما كان المرءُ أصيلاً في لغته دل على أصالة شخصه».

أضاف أستاذ اللغة العربية "حسين جنيد" الذي ألقى محاضرة بعنوان "بين التعلم والإتقان": «أهمية هذه الفعاليات تعود إلى تعميق جذور اللغة العربية وأصالتها في نفس المتلقي، طالباً كان أم أستاذاً أم مواطناً، لأن اللغة العربية لغة الهوية والعروبة لا غنى عنها، والأدب العربي هو أدبٌ حافلٌ بالجماليات والأصالة، فالشعر أداته اللغة وباللغة يرسم الشاعر لوحة القصيدة، محاولاً أن يدفع روح الإنسانية إلى مستوى عالٍ من حب الخير والجمال والعطاء، وباللغة تسمو نفس الإنسانية لأن لغتنا لغة الآباء والأجداد، واللغة العربية هي إحدى السمات الراقية التي امتدت قروناً طويلة، فلا بد من أن نقيم جسراً من التواصل بين الماضي والحاضر من خلال لغتنا الكريمة».

Mar 3, 2011

البدء بتوزيع 15 ألف سلة غذائية بكلفة 150 مليون ليرة وتسيير 70 سيارة جوالة للخزن والتسويق في الحسكة



سانا

بدأت أمس في محافظة الحسكة عملية توزيع 15 ألف سلة غذائية مجانية تحوي مواد غذائية وتموينة مختلفة للقرى المتضررة من الجفاف بكلفة 150 مليون ليرة سورية وذلك استكمالا لتوزيع الدفعة الرابعة من السلات الغذائية التي وزعت عام 2010 .

وأكد معذى نجيب سلوم محافظ الحسكة أن تسيير شاحنات محملة بالمواد الغذائية وبيعها بأسعار تقل عن أسعار الأسواق المحلية يخفف من الأعباء المالية وعناء التنقل التي يتحملها قاطنو القرى المتضررة من الجفاف والذين قد يضطرون في الكثير من الأحيان إلى اللجوء إلى الأسواق المحلية في المدن والبلديات لشراء المواد الغذائية.

وأضاف محافظ الحسكة أن استكمال توزيع الدفعة الرابعة من السلال الغذائية التي وزعت في قرى جنوب المحافظة والبادية سيخفف من آثار الجفاف الذي تعاني منه المحافظة ويحد من هجرة أهالي هذه المناطق إلى المحافظات الأخرى.

بدوره أوضح المهندس نادر جابر عبد الله مدير عام مؤسسة الخزن والتسويق ان الموءسسة سيرت 70 سيارة وشاحنة جوالة محملة بالمواد الغذائية المختلفة كالسكر والشاي والرز والعدس والبيض والسمون والزيوت بأنواعها ومواد الكونسروة ليتم بيعها في القرى المتضررة من الجفاف في محافظة الحسكة.

وأشار عبد الله إلى أن المواد التي يتم بيعها عبر السيارات الجوالة تقل أسعارها عن أسعار السوق المحلية بنسبة تتراوح بين 15 و 30 بالمئة حيث حرصت الموءسسة على بيع المواد برأس المال دون تحقيق أي أرباح فيها مشيرا إلى أن السيارات الجوالة سيتم رفدها في الأيام القليلة القادمة بثلاثين سيارة أخرى وستوزع على 15 محورا بالمحافظة لتغطي أغلب القرى والبلديات التي تعاني من الجفاف .

ولفت مدير عام مؤسسة الخزن والتسويق إلى أن المؤسسة ستخصص في الأيام القادمة أربعة صهاريج مياه لنقل المياه النظيفة إلى القرى المتضررة من الجفاف وتوزيعها بشكل مجاني لافتا إلى أن المؤسسة تقوم بدراسة إقامة مشروعات زراعية في محافظة الحسكة من أجل خلق فرص عمل جديدة والحد من البطالة .

وبين حسن الطويل مدير فرع الخزن والتسويق بالحسكة إن عدد صالات البيع التابعة للمؤسسة في المحافظة تبلغ ست صالات أربع في مدينة الحسكة واثنتان في القامشلي تتوافر فيها المواد الغذائية والمنظفات والبقوليات والزيوت والسمون والأسماك المجمدة والفروج المجمد وكل الخضار والفواكه لافتاً إلى إنه يتم البيع فيها على مدار 24 ساعة وبأسعار تقل عن أسعار السوق.

شاب في القامشلي ينتحر شنقاً على عمود الكهرباء لرفض أهله تزويجه من حبيبته



موقع عكس السير
 

أقدم شاب، يبلغ 25 عاماً، على الانتحار شنقاً بواسطة حبل، في "حارة الطيّ" بالقامشلي، و ذلك بعد أن رفض أهله تزويجه بالفتاة التي يحبها .
و قام الشاب "أحمد . و " بربط رقبته بحبل برج كهربائي (ذي توتر عالٍ)، الأمر الذي أودى بهِ ميتاً .
و قال شهودٌ عيان لـ عكس السير إنهم رأوا جثةَ الشاب معلقة على عمود الكهرباء، قبل شروق الشمس .
و قال مصدر مقرب من عائلة الشاب لـ عكس السير " كان الشاب على خلاف مع أهله، إذ كان طلب منهم تزويجه بالفتاة التي يحبها، لكنهم رفضوا، و تزوجت حبيبته من شابٍ آخر ".
يذكر أن الشرطة والطبيب الشرعي حضرا على الفور إلى مكان الانتحار، بعد إخبارهم من قبل الشهود العيان ، حيث اعتبرت الحادثة قضاء وقدر، وتم تسليم الجثة لذويها




Mar 1, 2011

أنيس حنا مديواية يتذكر

الأستاذ أنيس حنا مديواية في مكتبته-نضال اللواء- في القامشلي

تعريف :الأستاذ أنيس حنا مديواية" من مواليد "لواء اسكندرون" حاصل على الابتدائية الفرنسية والسورية، وبعد خروج الفرنسيين عيّن رئيساً لمصلحة الانتاج لدى مالية "القامشلي" وعيّن عام 1958 رئيساً للجنة الدفاع عن "لواء اسكندرونة". ونجح في انتخابات "الاتحاد القومي" إبان الوحدة بين سورية ومصر ممثلاً للتربية والتعليم. يتكلم الفرنسية والانكليزية والتركية الى جانب العربية، متزوج وله ولدان وثلاث بنات وله كتاب مطبوع هو "منهل الاملاء" والعديد من القصص التي نشرت في جريدة "الانتقاد" اللبنانية.


جريدة النهضة
6 كانون الأول 2010
رضوان محمد أمين


يقول السيد أنيس مديواية: زار حضرة الزعيم دمشق عام 1948 وكان يرافقه الأمين لبيب زويا عميد الثقافة والفنون الجميلة آنذاك، والرفيق زكي نظام الدين وكنت رابعهم، وقبل الانطلاق من مكتب الحزب الذي كان في المعرض (بيروت) في الطابق الأعلى، نزلت من المكتب وبيدي صورة للزوبعة بقياس 20+20 سم أخذتها من الأمين جورج عبد المسيح الذي كان جالساً وراء الطاولة، وكلّي حماس واندفاع وألصقتها على واجهة السيارة التي ستقلنا وهي (السيارة) للرفيق زكي نظام الدين (من القامشلي).

وبدخول السيارة لاحظ صورة الزوبعة على واجهة السيارة من الأمام.

فقال لي: يارفيق أنيس من وضع الزوبعة؟..

فقلت له: أنا يا حضرة الزعيم، إذا لم ترق لكم فسوف أنزعها.

فقال: طالما ألصقتها اتركها.

وبمرورنا في ساحة البرج المكتظة دائماً بالمارة والسيارات وإذ بشرطي السير يلاحظ بأن هناك سيارة قادمة وعلى واجهتها زوبعة، فتهيأ الشرطي المذكور فوراً ورفع يده اليمنى بالزاوية القائمة وأمام الجميع ألقى التحية وفسح الطريق للسيارة لتمر وسط الازدحام الشديد، هنا ابتسم حضرة الزعيم ووجه حديثه لي قائلاً: يارفيق أنيس عملك أثمر.

واستمرت السيارة بطريقها إلى دمشق، وفي منتصف الطريق بين بيروت ودمشق وعلى الجهة اليمنى كانت هناك صخرة كبيرة قائمة (وأعتقد أنها لا زالت قائمة) ما إن وصلناها حتى قال حضرة الزعيم: هذه هي الحدود الطبيعية الفاصلة بين لبنان والشام كما رسمها المستعمر؟..

وصلنا دمشق، فنزلنا في مكتب الحزب الذي كان في عين الكرش آنذاك وكان رفيقان لنا يلعبان كرة الطاولة (البينبونغ) أحدهما كان الرفيق المحامي بشير الموصلي، والآخر لا أذكره، فتقدم حضرة الزعيم منهما (بعد التحية) قائلاً: من المغلوب بينكما؟ لينسحب، لأكمل اللعب بدلاً عنه.

بعد ذلك توجهنا لدار الأمين عصام المحايري وكان الوقت ظهراً وقبيل الغداء عنده، طلب حضرة الزعيم قراءة الصحف الصادرة آنذاك، فإذ بالرفيق نزار المحايري يلبي الطلب فيقدم للزعيم مجموعة من الصحف الصباحية، فراح حضرة الزعيم يتفحصها، وإذ به يفاجأ بالخبر التالي:

ولادة حزب جديد باسم الحزب التعاوني الاشتراكي ومؤسسه السيد فيصل العسلي، وبقراءة المبادئ لهذا الحزب الجديد تبين أن أغلب محتويات هذه المبادئ مأخوذة من مبادئ الحزب السوري القومي الاجتماعي.

فابتسم حضرة الزعيم قائلاً: السيد فيصل العسلي قد قلّد الأستاذ أكرم الحوراني (الرفيق المفصول ومنفذ حماة سابقاً) الذي سبق أن أنشأ الحزب الاشتراكي العربي والذي مبادئه أيضاً شبه مأخوذة من مبادئ حزبنا، فرد عليه الأمين معروف صعب والذي كان موجوداً بيننا قائلاً ومستغرباً: حضرة الزعيم، السيد العسلي كان على موعد معي وإني لازلت بانتظاره وقد جرت لقاءات كثيرة بيننا وأبلغني مؤخراً أنه مستعد للقسم للحزب.

في أحد الأيام وعندما كنا نرافق حضرة الزعيم أنا والرفيق زكي نظام الدين والدكتور راتب الحراكي من داره في الشوير إلى المخيم القومي المقام على تلة الدحداح في ضهور الشوير عام 1948، ونحن في الطريق، إذ بمجموعة من الرفاق القوميين من إحدى القرى المجاورة محيين الزعيم قائلين مستنفرين: بأن بعض أفراد من حزب الكتائب يضايقونهم وقد حاولوا منعهم من إقامة الاجتماع الدوري للمديرية، وطلبوا منه بأن يسمح لهم بمواجهتهم، فابتسم الزعيم وقال: هذا شيء جميل بأن أعضاء من حزب الكتائب أخذوا يشعرون بالضيق من وجود الحزب القومي في قرى يعتبرونها قراهم ولهم وحدهم، فقال، تجنبوهم ولا أريد أي اصطدام معهم.

كنت في بيروت عام 1948 وطلب إلي الرفيق جورج هرموش والأستاذ والصحفي جوزيف هرموش صاحب مجلة الانتقاد البيروتية آنذاك أن نأخذ له موعداً من حضرة الزعيم لإجراء حديث ومقابلة صحفية، فكانت المقابلة موسعة وشاملة لجميع الجوانب، السياسية والاجتماعية، حيث دارت حول شروح في العقيدة والأوضاع اللبنانية وبعد الانتهاء من المقابلة صرح الأستاذ جوزيف هرموش بأنه لم يصادف في حياته سياسياً كان أم زعيماً كالزعيم أنطوان سعادة، بشخصيته الأخاذة وعمق تفكيره وإيمانه المطلق بعقيدته ووحدة أمته.

في صيف 1948 ونحن في مدينة القامشلي طلب إليّ الرفيق زكي نظام الدين أن نسافر إلى لبنان وليتعرف القوميون على حضرة الزعيم، فسافرنا من القامشلي إلى مدينة حلب بسيارة الرفيق زكي نظام الدين الخاصة، وبحلب رافقنا الشهيد الصدر عساف كرم، فمررنا على مدينة حماة، حيث قابلنا الرفيق إبراهيم العظم بداره والرفيق جورج حمصي ولم نوفق بمقابلة المنفذ العام آنذاك الرفيق سروري بارودي، حيث تابعنا سفرنا لمدينة المعرة أيضاً حيث الدكتور والرفيق راتب الحراكي وقبيل الفجر وصلنا إلى ضهور الشوير، حيث نزلنا بالمخيم القومي على تلة الدحداح وكان المسؤول عن إدارته آنذاك الرفيق جورج عطية.

قبل أن ينتصف النهار توجهنا نحن، والشهيد الصدر عساف كرم، والرفيق زكي نظام الدين، والرفيق الدكتور راتب الحراكي، وغيرهم ولم أعد أتذكر واحداً فقط منهم بعد مضي هذه السنوات الخمسين، توجهنا إلى الشوير حيث إقامة حضرة الزعيم فمررنا على داره فلم نجده بل وجدنا حضرة الأمينة الأولى وبناته الثلاث، صفية، راغدة، أليسار، والتي قالت إن الزعيم غير موجود بالدار، وستجدونه على بعد قريب من هنا، فاسلكوا هذا الطريق (إشارة لنا على الاتجاه الذي سلكه)، وقبل الوصول إليه إذا أحد القسيسين صادفناه راجعاً، فابتسم لنا وقال تحيى سورية، يا رفاق لا شك أنتم قادمون من الشام وتنشدون الزعيم سعادة زعيم الأمة، استمروا بالسير في هذا الاتجاه فتجدونه.

وصلنا إلى المكان المطلوب بعد اجتيازنا غابات الصنوبر الخضراء وكان الضباب يغمرها والرياح اللطيفة الناعمة تلفها، وإذا نحن أمام حضرة الزعيم سعادة بشموخه وعظمته.

فتقدم كل منا إليه بالتحية، بدأ الرفيق زكي نظام الدين يقدمنا إليه واحداً تلو الآخر إليه على اعتبار الرفيق زكي نظام الدين على اتصال دائم مع حضرة الزعيم، أكمل حضرة الزعيم حديثه مع رفيق وقريب له حول قطعة أرض تخص القريب، وبجوارها قطعة أرض مكملة لها تخص حضرة الزعيم موجهاً كلامه إلى القريب:

إنني أرغب في شراء قطعة أرضك لأضمها لقطعة أرضي لأبني عليها دار الزعامة لأن القطعتين مكملتان لبعضهما البعض كما ترى أو أني أعرض عليك شراء أرضي فما قولك:

فقال القريب: كما تريد حضرة الزعيم لتكن لك.

وبعد الانتهاء من الحديث المذكور، طلب إلينا حضرة الزعيم ومن الجميع التوجه والذهاب إلى المكان القائم وسط غابات الصنوبر العاطرة، وهناك أخذ يحدث الجميع عن المفاهيم القومية والاجتماعية وعن حضارات سورية، ثم توجه بحديثه لي وللرفيق زكي نظام الدين قائلاً سأزور الجزيرة وأزور القرى الآشورية على ضفاف الخابور، وثم أعمل على ترجمة وطبع المبادئ باللغة السريانية لأن هؤلاء المواطنين من السريان والكلدان وآشوريين بحاجة إلى إيقاظ شعورهم الوطني القومي النائم، ولحثهم على ضرورة التفاعل الاجتماعي والوطني وهكذا أخذ يتكلم عن تاريخ المنطقة وحضارتها.

في شهر آذار 1948 في حين كنت في بيروت ولدى زيارتي لحضرة الزعيم أنطون سعادة إذ برفيق يدخل قائلاً بعد التحية:

حضرة الزعيم إن مدير مديريتنا سيسافر إلى بلاد الغربة، ولدى مديريتنا رفيق بأخلاق حميدة لا يشرب، لا يدخن، متعلم، ابن العائلة. أقترح أن يكون هذا الرفيق مديراً لمديريتنا.

فرد عليه حضرة الزعيم مستفسراً.

هل هذا الرفيق له حضور قومي في لقاء القرية ويحضر اجتماعات المديرية.

وهل عمل لإدخال مواطن من القرية للحزب؟

فقال له الرفيق:

له حضور قليل في القرية، ويغيب أحياناً عن بعض اللقاءات، ولم أسمع بأنه عمل على إدخال مواطن للحزب.

فرد عليه حضرة الزعيم قائلاً:

يا رفيق إذا كانت لديك ابنة للزواج، زوجها له، لأنه لا يصلح أن يكون مسؤولاً في المديرية.

الشرطة يعسكر في القامشلي

جريدة الوطن السورية


بعيد عن الأجواء وبسبب عدم توافر الملاعب، قررت إدارة نادي الشرطة، إقامة معسكر داخلي لفريقها الأول في مدينة القامشلي بقيادة الكادر الفني الذي يشرف عليه تيتا.

وعن سبب اختيار مدينة القامشلي مكاناً للمعسكر قال العقيد حاتم الغايب رئيس الاتحاد العربي السوري للشرطة في حديث خص به «الوطن»: طلب منا المشرف على الفريق الروماني تيتا معسكراً مغلقاً للفريق يتمكن فيه من إقامة تمرينين على الأقل بشكل يومي، ونظراً لعدم وجود الملاعب الجاهزة في دمشق فقد تقرر إقامة المعسكر في مدينة القامشلي وخصوصاً أن الملعب الرئيسي فيه من أفضل ملاعب القطر وسيستمر معسكر الفريق حتى منتصف الأسبوع القادم.

استبعاد لاعبين
وعن رأيه بالمشرف تيتا قال العقيد حاتم: فوجئت به وبما يحمل من فكر احترافي متطور وأعتقد أن اختياره لنادي الشرطة كان قراراً صائباً وبمحله، وأبدى في الفترة الماضية ملاحظات عديدة على الفريق بشكل عام، كما أبدى عدم رضاه عن بعض اللاعبين، وسيكون معسكر القامشلي بمنزلة الغربلة لبعض اللاعبين الذين سيتم استبعادهم عن الفريق في نهاية المعسكر.

منافسة مشروعة
وعن رأيه بمرحلة الإياب وطموحه نحو اللقب قال: المنافسة مشروعة وهي حق لكل فريق وخصوصاً فرق المقدمة وأضاف: أعتقد أن هناك خمسة أو ستة فرق قادرة على المنافسة على اللقب هذا الموسم، ما سيصعب المهمة على الجميع، وسينال البطولة الفريق الأجدر والأطول نفساً وبرأيه فإن فريقه عازم على الاستمرار بمنافسته وسيسعى لها بشكل جدي، وهو متفائل في الإياب وخصوصاً أن فريقه سيبلغ مرحلة النضوج وبكامل التجانس والانسجام.