Oct 31, 2011

شاب من القامشلي يصدّر اختراعه إلى 17 دولة


تاريخ المقال: 2011-10-30


رغم أنه لم يتجاوز مرحلة التعليم الابتدائي وعمل في ورشة بسيطة لأعمال الطحن وتصنيع التجهيزات الصغيرة ورثها عن والده شمس الدين درباس أحد أهم المخترعين في مدينة القامشلي إلا أنه خطا بسرعة نحو الإبداع ليؤسس عام /1971/ مشروعاً تقنياً حمل اسمه ثم بدأ بتصميم آلات عديدة في مجال الزراعة من غربلة وفرز وتعقيم الحبوب وحصل على براءة اختراع تحت رقم /5315/ عام 2002 لآلة غرابيل درباس المتنقلة لتنقية وتعقيم الحبوب.

وبين درباس كما ذكر سيريا اول أن آلة الغربلة تعمل بطاقات انتاجية مختلفة تتراوح بين/ 1 الى 10/ اطنان في الساعة حيث تقوم بتنقية وفرز وتعقيم البذار وتعبئتها بأوزان مختلفة حسب الطلب وتناسب آلة.

الغربلة جميع أنواع الحبوب من قمح وعدس وشعير وحمص وكمون وفول ورز وهي مزودة بنظام ضبط وعيار وتحكم بالاقسام.

وقال درباس أن الآلة لقيت انتشاراً كبيراً داخلياً وخارجياً حيث صدرت إلى الباكستان وأفغانستان وفيتنام والصومال وأريتريا وأثيويبا ولبنان والأردن وفلسطين والسعودية والعراق وتونس والجزائر والمغرب وليبيا وأرمينيا والسويد.

وأضاف درباس أنه يقوم بتصنيع الخطوط التكنولوجية لمعامل الطحين والعلف والبرغل والملح والجليد وتتنوع طريقة التصنيع بين البدائي والمؤتمت ونصف المؤتمت كما تصمم الورشة آلات للغربلة بنوعيها الثابت والمتحرك وتعمل بطريقة الاهتزاز والدوران.

من جهة أخرى يمكن لآلات تعقيم البذار أن تتعامل مع المعقمات / البودرة والسائلة/ ومن الاختراعات الاخرى التي تنتجها الورشة آلات جرش البرغل وخلطه كما تقوم الالات نفسها بعملية القشر والنخل وهناك أيضاً آلات النقل والرفع والمصاعد والقبابين وآلات التعبئة الاوتوماتيكية وتخديم الصوامع ومراكز الحبوب والبذار والمخازن.

No comments:

Post a Comment