Dec 18, 2011

في المشفى الوطني في القامشلي ١٣٠ سرير مجاني و ٧٠ مأجور بتسعيرة رمزية… استجابة نوعية للحالات الواردة رغم نقص الكوادر

17 كانون الأول, 2011

الحسكة-سانا
يراجع أقسام المشفى الوطني بالقامشلي وعياداته شهرياً الآلاف من سكان المدينة وريفها غير القادرين على تحمل أعباء العلاج في المشافي الخاصة ساعين للحصول على خدمات يعمل المشفى على توفيرها بأفضل جودة ممكنة.
ويقول الدكتور عمر عاكوب مدير عام الهيئة العامة للمشفى الوطني بالقامشلي لنشرة سانا الصحية أن المشفى يحتل الترتيب الخامس بين المشافي التعليمية على مستوى سورية وفقا لاعتماد المجلس العلمي للأمراض الهضمية مضيفاً أن المشفى افتتح مؤخراً شعبة صفية لتدريس التمريض تضم 54 طالباً وطالبة كما تم تزويده منذ أشهر بجهاز تفتيت للحصيات بكلفة 35 مليون ليرة يعد الأول من نوعه على مستوى المحافظة.
20111215-174132.jpg
وبحسب الدكتور عاكوب بلغ عدد مراجعي أقسام المشفى وعياداته منذ بداية العام الحالي حتى نهاية الشهر الماضي اكثر من 247 ألف مراجع وصل عدد المقبولين منهم إلى 19541 مريضاً كما شهد العام الحالي إجراء أكثر من 5831 عملية جراحية في المشفى و464 ولادة طبيعية ونحو 2174 جلسة معالجة فيزيائية استفاد منها 222 مريضاً إضافة إلى 7999 جلسة غسيل كلية استفاد منها 96 مريضاً و557 جلسة تفتيت حصيات استفاد منها 498 مريضاً إلى جانب الخدمات الإسعافية والطبية الأخرى التي قدمها المشفى خلال الفترة نفسها من تحاليل مخبرية وصور اشعة وطبقي محوري وماموغراف واختبارات جهد وغيرها.
ويتألف مشفى القامشلي الوطني من اقسام الإسعاف والأشعة المزود بأجهزة تصوير طبقي محوري وظليلي وعادي وماموغراف وإيكو ومخابر تحليل الكيماويات والدمويات والتحليل الجرثومي إضافة إلى قسم العناية المشددة المزود بـ 12 سريراً مع وحدات رأس مريض ومنافس حديثة وأجهزة مراقبة وصدمة وتخطيط وإيكو دوبلير ملون واختبار جهد وناظم خطى وناظم قلبي مؤقت .
كما يضم قسم الجراحة العامة : شعبة جراحة أوعية دموية وجراحة صدرية وأطفال وبولية وعظمية فيما يتألف قسم الداخلية من شعبة عصبية مزودة بأجهزة تخطيط دماغ وجذع دماغ وتخطيط عضلات وشعبة قلبية وشعبة أمراض داخلية وصدرية مزودة بأجهزة وظائف رئة وشعبة عينية وأخرى أذنية إلى جانب غرفة لعمليات الطوارئ.
20111215-174156.jpg
وبين الدكتور عاكوب أن قسم غسيل الكلية يحتوي على 11 جهاز غسيل كلية مع محطتي تحلية تعمل على مدار الساعة لافتاً إلى أن قسم الأطفال المزود بحاضنات والمتضمن شعبة تلاسيميا يراجعها 120 طفلاً مصاباً.
وبموجب المرسوم رقم 325 الصادر في آب الماضي تحول المشفى الوطني بالقامشلي إلى هيئة ذات استقلال مالي وإداري الأمر الذي يفيد بحسب الدكتور عاكوب في إخراج المشفى من روتين المراسلات مع مديرية صحة الحسكة مايمنحه الاستقلالية في اتخاذ القرارات.
وبين مدير المشفى أنه سيتم تقسيم الأسرة البالغ عددها 200 إلى قسمين مجاني يضم 130 سريراً وآخر يضم 70 سريراً تقدم فيه الخدمات مقابل نسبة 25 في المئة من تسعيرة وزارة الصحة للمشافي الخاصة وذلك للمريض القادر الذي يرغب في ذلك وللمرضى المتعاقدين مع شركات التأمين الصحي موضحا أنه في هذه الحالة تصبح تكلفة العملية التي تكلف 10 آلاف ليرة في المشفى الخاص نحو 2500 ليرة في هذا القسم من المشفى الوطني.
ولفت إلى أن الخدمات الإسعافية ستبقى مجانية لكل المرضى وأن وارد القسم الثاني من غرف الأسرة سيقدم كحوافز مشجعة للعاملين في المشفى لتحسين جودة الخدمات المقدمة والإنفاق على أعمال صيانة الأجهزة والبناء والأثاث وغيرها.
وأشار الدكتور عاكوب الى أن نقص الأطباء المقيمين هو أهم معوقات العمل التي يتم السعي لتلافيها فعدد الأطباء المقيمين لا يتجاوز 25 طبيباً في حين يصل عدد المختصين إلى نحو 120 طبيباً من كافة الاختصاصات كما تعاني المشفى من نقص في العناصر الخدمية المهنية كعمال الصحية والتدفئة والتكييف وورشات الصيانة وغيرها .
وبين الدكتور فرات مقدسي رئيس قسم الجراحة أن المشفى أجرى العديد من العمليات الجراحية النوعية والنادرة كعملية ورم اللحمة المعدي المعوي جيست نيومرواستئصال كتلة من البطن بوزن 18 كغ وأخرى بوزن 10 كغ وعمليات فتح دماغ واستئصال ثدي وأورام كولون وعمليات تثبيت فقرات وجراحة أوعية وجراحة تنظيرية وعظمية وعينية لافتا إلى ان تميز المشفى راجع إلى إنجازه أعمالاً فوق طاقته وضغط العمليات فيه واستقباله العديد من الحالات من كل مناطق محافظة الحسكة وندرة العمليات المحولة منه إلى دمشق مشيراً إلى حاجة المشفى لزيادة عدد مساعدي الجراحين والممرضين ومستخدمين لنقل المرضى بين جناح العمليات والإسعاف والغرف.
يذكر أن كلفة بناء المشفى وصلت إلى نحو 530 مليون ليرة وهو مؤلف من ثلاثة طوابق وتبلغ مساحة الأرضية نحو 30 دونماً بينما تصل مساحته الطابقية إلى 26 ألف متر مربع وبلغت كلفة الأجهزة الموجودة فيه حاليا نحو 600 مليون ليرة.

No comments:

Post a Comment