Feb 5, 2012

جريان أنهار الخابور والجرجب وجغجغ وتحسن مستوى تخزين المياه في سدود الحسكة


السبت, 4 شباط,2012
موقع وزارة الزراعة



أدت الأمطار التي شهدتها معظم مدن ومناطق محافظة الحسكة خلال الأسبوع الحالي إلى زيادة في مستوى تخزين السدود وجريان المياه في أنهار الخابور والجرجب وجغجغ بعد توقفها في فصل الصيف الماضي.

وذكر المهندس سميرا مورا مدير الموارد المائية بالحسكة أن زيادة كميات المياه خلال الأسبوع الحالي بلغت في سدي الحسكة الشرقي والغربي نصف مليون متر مكعب ليبلغ حجم تخزينهما 47 مليونا و397 ألف متر مكعب فيما بلغت الزيادة في سد الباسل 4 ملايين متر مكعب ليبلغ حجم التخزين 70 مليوناً و80 ألف متر مكعب.

وبين المهندس مورا أن الهطولات المطرية التي شهدتها منطقتا القامشلي والمالكية أدت إلى تحسن الوضع المائي في سدود هاتين المنطقتين حيث زاد مخزون سد السفان ربع مليون متر مكعب لتصبح كمية المياه المخزنة فيه مليونا و757 ألف متر مكعب وزاد تخزين سد المنصورة 50 ألف متر مكعب ليصبح حجم تخزينه نحو مليون متر مكعب كما زاد مستوى تخزين المياه في سد الحاكمية 40 ألف متر مكعب ليصبح حجم تخزينه مليونا و57 ألف متر مكعب.

وأشار مدير الموارد المائية إلى ارتفاع منسوب المياه في نهر الخابور في موقع الحسكة لتصل غزارة المياه فيه إلى 15 متراً مكعباً في الثانية كما زادت غزارة نهر الجرجب بنفس الكمية فيما وصلت غزارة المياه في نهر جغجغ إلى 5 أمتار مكعبة في الثانية موضحاً أن ذلك سيؤدي إلى زيادة في تخزين المياه في سد الباسل خلال الأيام القادمة كون الأنهار الثلاثة المذكورة تصب فيه.

وتوقع مدير الموارد المائية زيادة تخزين المياه في سدود المحافظة وارتفاع منسوب المياه في الأنهار لاسيما أن تدفق المياه في بعض الأودية لا يزال مستمراً باتجاه الأنهار.

من جهة أخرى أكد المهندس حسين بكور مدير الزراعة بالحسكة أهمية الهطولات المطرية التي شهدتها معظم مناطق المحافظة والتي تعد بمثابة رية كاملة وفرت على الفلاحين التكاليف المادية والجهد البشري حيث ستساهم بزيادة نمو كل المحاصيل الزراعية للموسم الشتوي الحالي.

يذكر أنه تمت زراعة 665 ألفاً و72 هكتاراً بالقمح المروي والبعل و321 ألفاً و858 هكتاراً بالشعير المروي والبعل و53 ألفاً و545 هكتاراً من محصول العدس البعل والمروي و30 هكتاراً من الحمص و62 هكتاراً من الفول المروي للموسم الشتوي الحالي.

No comments:

Post a Comment