Jan 4, 2011

الأمطار التي شهدتها المحافظة في اليومين الماضيين ترفع مستوى تدفق نهر الجغجغ في القامشلي




(سانا)
أسهمت الأمطار التي شهدتها محافظة الحسكة خلال اليومين الماضيين في تحسن الحالة العامة للمزروعات خاصة البعلية وارتفاع تدفق جريان نهر الجغجغ . في الفترة المناسبة لمثل هذا النوع من الزراعات مشيرا إلى أن الحالة العامة للمساحات المروية مقبولة ويتم حالياً إعطاء الرية الثانية لأغلب المساحات المروية التي تمت زراعتها خلال الفترة الماضية . 

وأضاف بكور حسب وكالة الأنباء السورية "سانا" أن عمليات الزراعة مستمرة لغاية اليوم وتم تنظيم الملاحق الخاصة بالتنظيم الزراعي للتوسع بزراعة القمح على حساب المحاصيل الأخرى في المحافظة، لافتاً إلى أن المساحات المزروعة بالقمح المروي وصلت حتى تاريخه إلى235500 هكتار فيما بلغت بالنسبة للقمح البعل 354 ألف هكتار مقابل 255 ألف هكتار للشعير المروي و 285 ألف هكتار للشعير البعل .


ومن جانبه قال مدير مكتب تنمية البادية في الحسكة محمد الدرويش إن الأمطار الأخيرة ستلعب دوراً مهما في عمليات إنبات البذار الرعوية التي تم نثرها خلال الأسبوعين الماضيين في المحميات الرعوية في منطقة البادية فضلاً عن دورها في تحسين الغطاء النباتي في المنطقة مشيرا إلى نمو الأشجار الرعوية ضمن المحميات الأمر الذي سينعكس إيجاباً على مربى الثروة الحيوانية. 

ومن جهته أشار معاون مدير الموارد المائية محمود العكلة إلى ارتفاع تدفق جريان نهر الجغجغ عند مدينة القامشلي من واحد متر مكعب في الثانية إلى 4 أمتار نتيجة الهطولات المطرية التي شهدتها المنطقة مؤخراً، مضيفاً أن نسبة تخزين السدود السطحية مستقرة خلال الفترة الحالية حيث أن الأمطار الأخيرة التي شهدتها المحافظة لم تشكل اية سيول تعمل على تغذية هذه السدود . 

وأوضح العكلة أن نسبة تخزين سد الباسل جنوب الحسكة بلغت 60 مليون متر مكعب مقابل 61 مليون متر مكعب لسدي الحسكة الشرقي والغربي بينما بلغت نسبة التدفق في قناة الجر الرئيسية التي تغذي سدي الحسكة الشرقي والغربي 3 أمتار مكعبة في الثانية .

No comments:

Post a Comment