Jan 27, 2011

ضمن عملية توسيع ربط الشبكة المحلية للخطوط الحديدية بالشبكة الدولية .. تطوير خط القامشلي اليعربية



سورية تبدأ بإنشاء أطول خط حديدي في تاريخها بطول 1062 كم يربط اللاذقية ببغداد وتخطط لآخر يصل إلى البصرة

سانا

أعلن المهندس جورج المقعبري مدير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية أن خطة المؤسسة للأعوام الخمسة القادمة تشمل دراسة وتنفيذ خط حديدي يربط محافظتي دمشق وحلب يبلغ طوله حتى محطة القابون الجديدة 378 كم متوقعاً أن يتم البدء بتنفيذه بداية العام القادم .

وأضاف المقعبري خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في حلب بمناسبة إعلان خطة المؤسسة للخمس سنوات القادمة أن الخطة تشمل أيضاً تنفيذ خط حديدي يمتد من مرفأ اللاذقية إلى بغداد بطول 1062 كم ومحور آخر لخط حديدي يربط مرفأ طرطوس ببغداد بطول 1059 كم مشيراً إلى دراسة مشروع مد خط حديدي يربط دير الزور بتدمر إلى مناجم الفوسفات بالمنطقة الشرقية يبلغ طوله 265 كم اضافة إلى خط حديدي يربط اللاذقية ببغداد والبصرة بطول 1667 كم .

وبين مدير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية أن الخطة تشمل أيضاً إنشاء خط حديدي حديث يربط دمشق ودرعا بالأردن والسعودية وإقامة مرافئ حديثة وجافة في المناطق الصناعية بالشيخ نجار وحسياء تستوعب كل منها 10 ملايين طن في حين تبلغ القدرة الاستيعابية للمرفأ المقرر إقامته في المنطقة الصناعية بعدرا 4 ملايين طن لافتاً إلى أن ذلك يتطلب تعديلاً لقانون الجمارك للسماح بتخليص الحاويات في المرافئ الجافة .

وأشار المقعبري إلى سعي المؤسسة لإقامة مرفأين جافين في حلب ودمشق وتوسيع مرفا المسلمية ليصل استيعابه إلى 120 ألف حاوية مضيفاً أنه سيوضع بالاستثمار بداية الشهر القادم .

وأضاف المقعبري أن المؤسسة تعمل أيضاً على توسيع مرفأ السمينة بدمشق ليستوعب 180 ألف حاوية مبيناً أنه سيوضع بالاستثمار خلال شهر نيسان القادم .

وقال إنه يتم العمل على توسيع ربط الشبكات المحلية بالشبكات الدولية حيث تم توقيع اتفاق ضمن مجلس التعاون الاستراتيجي السوري التركي لإنشاء خط سريع بين حلب وغازي عنتاب بشكل مباشر يختصر المسافة من 207 كم إلى 118 كم إضافة إلى تطوير خط حلب ميدان اكبس البالغ طوله 117 كم وخط القامشلي اليعربية بطول 80 كم .

وتابع أن النواة لإنشاء الشركة السورية التركية للصناعات السككية أصبحت جاهزة عبر تنفيذ موقع محطة جبرين على مساحة240 ألف متر مربع بني فيها 35 ألف متر مربع وتهدف لتعمير وتصنيع قطارات الركاب والصهاريج مبيناً أن الموقع يضم البضائع ومستودعات ومبنى الإدارة وتقدر طاقتها السنوية تعمير 500 عربة .

وأوضح انه سيتم خلال العام الحالي التعاقد على قطارات عالية السرعة وتنفيذ غرف مراقبة لجميع القطارات لافتاً إلى وجود محطات لوجستيه للقطارات في حسياء بحمص والشيخ نجار بحلب لتفريغ وتخزين وإعادة توضيب وتسويق البضائع للداخل والخارج وفق المواصفات الدولية والسورية .

وأشار الى سعي المؤسسة بالتعاون مع شركة ايترفير الإيطالية للدراسات السككية لدراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعات النقل لافتاً إلى مشروع تاسيس شركة للقياسات السككية بالتعاون مع الخطوط الحديدية الهنغارية من مهامها اجراء قياسات للبنى التحتية للخطوط الحديدية من جسور وأنفاق ومحطات وتقديم الحلول المناسبة من خلال برامج علمية متطورة في هذا المجال .

وختم المقعبري القول إن الأهداف العامة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية خلال الأعوام الخمسة القادمة تتبلور في زيادة حصة المؤسسة من حجوم النقل الداخلي والدولي للبضائع لتصل إلى 26 بالمئة وزيادة حجوم نقل الركاب وعوامل الأمان وتطوير الخدمات لتصل إلى 12 بالمئة وزيادة واردات المؤسسة وإيجاد بنى تحتية متطورة لتعمير وتصنيع القوى المحركة والمتحركة لقطارات الركاب والشاحنات وزيادة مساهمة المؤسسة في خطة التنمية المستدامة للدولة .

وتتضمن خطة المؤسسة لعام 2011 نقل 3 ملايين و520 راكباً وشحن 13 مليون طن من البضائع عبر الموانئ البحرية والمرافئ الجافة في المدن الصناعية .

وتمكنت المؤسسة خلال العام الماضي من نقل 3 ملايين و572 ألف راكب وشحن 8 ملايين و505 أطنان من البضائع فيما بلغت أرباحها ملياراً و90 مليون ليرة

No comments:

Post a Comment