Feb 28, 2011

محمد عسكر طفل القامشلي الذي لم يرحمه عسكر ورئيس فرع أمن العسكر

هشام الناصر- خاص بموقع القامشلي و صفحة الفيسبوك

بعد أن نشرنا بياناً باسم أهل القامشلي نستنكر فيه ما حصل للطفل الذي تعرض للإهانة و التعذيب في شارعٍ عام في منطقة سكنه-فيلات مطار القامشلي- وعلى مرأى و مسمع من أبناء جيرته و أهله، و نخصّ بالذكر أبيه الذي وقف حائرا بين لوعته كأب يرى ابنه في موقف المستغيث، و بين مقدرته كمواطن مستضعف على التصرف أمام الضابط العميد المستهتر و عسكره، الضابط العميد الجار الذي لم يراعي حرمة الجيرة أولاً، و لا مشاعر أب يقف مستسلما أمام صرخات ابنه المستغيث به ثانياً، و لم يهتم لمشاعر طفل مراهق يستعد لدخول مرحلة الرجولة محاولا أن يصقل شخصيته التي تضعضعت على مرأى من خلانه و أبناء المنطقة هذا ثالثاً. أما رابعاً و ليس أخيرا فإن هذا الضابط لم يحترم الرتبة العسكرية التي يضعها على كتفيه، و أساء استخدامها، فجعلها نقمة على الناس بدلاً من أن تكون نعمةً لهم، و بدلا من أن يكون حارساً لأمنهم-بغض النظر عن كونهم جيرانه أو مجرد مواطنين لا يمتّون له بصلة- بمقتضى رتبته العسكرية و الوظيفية، أصبح هو من يقضّ مضجع أمنهم، أمن جيرانه.

و لإن الكثيرين لم يسمعوا بقصة تعذيب هذا الطفل في مدينة القامشلي، و البعض الآخر آثر السلامة و التظاهر بعدم معرفة القصة مستسلما لمبدأ تجسده مقولة كرستها سنوات الاضطهاد و الاستبداد"المشي جنب الحيط و القول يا ربي سترك"،خصوصا أن الحادثةوقعت في أطراف المدينة، مدينة القامشلي التي لو أخذ أحدهم شهيقا في شرقها لشعر بالزفير من هو في غربها، مدينة القامشلي التي تنتشر فيها الأخبار أسرع من انتشار النار في هشيم مواسمها-التي أصبحت هزيلة في السنوات الأربع الأخيرة نتيجة الجفاف الذي دفع معظم أبناءها للهجرة خارجها -.

هذا الخبر كغيره من الأخبار الكثيرة تحاشته كما اعتادت أن تفعل وسائل الإعلام الحكومية لتكرّس أكثر من لامصداقيتها، غير مستفيدة من تجارب التاريخ و الحديثة منها على وجه الخصوص كما حصل و يحصل مع وسائل الإعلام الحكومية في مصر و ليبيا. و كذلك الأمر بالنسبة لما يسمى بوسائل الإعلام الخاص التي ليست في حقيقتها إلا رديفا للإعلام الحكومي، وذيلا يحاول الابتعاد عن النمطيّة و الرتابة في الشكل ولكن مع المحافظة على المضمون الخشبي البالي ، فنجد تلك المواقع الالكترونية التي تندرج تحت مسمى الإعلام الخاص، تمارس دورها في نشر أخبار الحوادث عن انتحار و جرائم شرف و سرقات و أخبار "طريفة" ،لكنها تمتنع عن دورها الإعلامي الأساسي بتسليط الضوء على الخطأ و محاولة معالجته و إيجاد سبل التوعية اللازمة المناطة بدور الإعلام الحقيقي، و لفت أمر المعنيين من هم في هرم القيادة إلى الممارسات الخاطئة لمن هم بعيدون عم المركز.

بعد أن نشرنا الخبر والبيان جاءنا عدة تأكيدات عن مصداقية الخبر من قبل أطباء يعملون في المشفى الوطني القريبة من المكان، و استطعنا الوصول إلى أسرة الطفل التي شكرتنا على دورنا في نشر الخبر تماما كما حصل بدقة، و شكرتنا على البيان و طريقة صياغته في التعبير عما يعتمل في صدورهم. لكن الأسرة بدورها رفضت التعاطي مع الإعلام-ونحن نحترم رأيهم-. و أكدوا لنا أنهم أوصلوا شكايتهم بخصوص الموضوع إلى السيد معذى نجيب سلوم محافظ الحسكة ليقوم بدوره و إيصال الشكوى إلى القيادات العليا في البلد. و أكدوا على حبّهم لسوريا الوطن الغالي، و انطلاقاً من هذا الحب فإنهم يحرصون على كرامة المواطن السوري و حقه أن يحيا في سلام و كرامة في بلده.

بقي أن نذكر أن الطفل الذي تعرض لهذه الحادثة البشعة هو الطفل محمد عسكر ، ووالده هو الطبيب فيصل عسكر، الذي يحظى بمكانة طيبة و سمعة جيدة بين أبناء مدينة القامشلي. و تقطن العائلة في منطقة الفيلات بالقرب من المشفى الوطني. و إلى جوارهم يقطن رئيس فرع الأمن العسكري و تنتصب ثكنة جنوده في الشارع معطيةً إيحاءً بقرارمنع تجول في الشارع، مثيرةً قلق المارة الذين يحاولون تجنب المرور بالشارع، واستبداله بآخر. مع العلم بأنه كان قد صدر في وقت سابق قانون يمنع وجود ثكنات و أكشاك حراسة للضباط في المناطق التي يقطنها مدنيون.

و لالتزام الحيادية في الطرح يجب أن نعترف بأن الإنسان خطّاء، و الطفل في عمر محمد هو عرضة لممارسات صبيانية قد تكون خاطئة، رغم معلوماتنا الأكيدة من جانب من يعرف محمد بأنه طفل مهذب و لم يبدر منه أي اساءة تجاه العميد أو عساكره، جلّ ما فعله هو أنه قام بإخراج سيارة والده من كراج البيت ليجهزها لوالده ليذهب إلى عمله-علما أن المسافة بين الكراج و مدخل المنزل لا تتعدى العشرة أمتار- فناله ما ناله من تعذيب و إهانة.

و نفي ما نقوله هو رهن رد العميد خصوصا في ظل تقدم الطبيب فيصل عسكر- والد الطفل -بشكوى كما أسلفنا لمحافظ الحسكة لإيصال ما حصل إلى القيادات العليا في البلد، دفاعا عن كرامة المواطن السوري في المقام الأول، و دفاعاً عن صورة الأب السوري تجاه أطفاله المسؤولين من والدهم بالحماية و الأمن و الحياة الكريمة.

و بغض النظر إن كان هنالك خطأ ما قد ارتكبه الطفل محمد، فإننا لن نرفع سقف مطالبنا و نطلب الامتثال لمقولة السيد المسيح الشهيرة " من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها" ، لذلك سننزل إلى أرض الواقع و نؤكد على مشروعية حقنا في طلب سيادة القانون،و إن كان الطفل محمد قد أخطأ بحق العميد، فللعميد حق التقدم بشكوى ضده , و عرضه على النيابة و المحكمة. فسيادة القانون تقتضي الفصل بين السلطات التشريعية و التنفيذية، بين من يصدر القرار و بين من ينفذّه، بين الخصم و الحكم، فلايتحول حامي أمن المواطنين إلى حرامي أمن المواطنين.

وإذا كان لكل امرىءٍ نصيب من اسمه، فإن نصيب الطفل محمد عسكر من اسمه جاءه مبكراً على هيئة مهانة و تعذيب من جيرانه العسكر.

طفل في السادسة من عمره يقتل شقيقه ابن الأربعة أعوام ببندقية والدهما



موقع عكس السير

أقدم طفل يبلغ من العمر 6 سنوات على قتل شقيقه البالغ من العمر 4 أعوام عن طريق الخطأ في مدينة عامودا بمحافظة الحسكة .

و في التفاصيل التي حصل عليها عكس السير، فإن مجهولاً اتصل بمركز الشرطة و أخبرهم بأن الطفل "رامي . ش " قُتل عن طريق الخطأ، من قبل أخيه الأكبر، ببندقية صيد عائدة لوالدهما، الذي تكتم عن الموضوع وأقدم على دفن جثة طفله في مقبرة القرية القريبة من مدينة عامودا " .

و أضاف المصدر، أن الشرطة تحركت، وقامت باستخراج جثة الطفل من القبر، حيث أرجعت هيئة الكشف الطبي والقضائي سبب الوفاة إلى إصابة الجمجمة بطلق ناري، وتأثر قسم منها بالإصابة، ما أدى إلى خروج السائل الدماغي، و الوفاة على الفور .

و علم عكس السير، من مصادر آخرى، أنه تم إلقاء القبض على مطلق النار و والده، حيث قررت هيئة المحكمة متابعة حيثيات التحقيق في الحادثة حتى لحظة كتابة الخبر .

Feb 27, 2011

مخطط لبناء 10 مجمعات تعليمية خدمية في الحسكة, و عملية إحياء نهر الخابور


الحسكة-سانا

قال معذى نجيب سلوم محافظ الحسكة أنه سيتم بناء 10 مجمعات تعليمية خدمية في مناطق متفرقة من المحافظة تحتوي على سكن داخلي ومطعم وكتلة منامة.

ولفت سلوم خلال لقائه أهالي بلدتي بئر الحلوة الوردية بمنطقة تل براك وسميحان شرقي اليوم الى أن هناك خطة دعم 150 قرية يتم فيها تمكين المرأة وتعليمها المهن وبناء محطة صرف صحي لبلدية بئر الحلوة إضافة إلى تأمين 50 جراراً وعدد من الصهاريج الكبيرة لتوفير مياه الشرب للقرى المحتاجة.

وأضاف المحافظ أنه يتم حاليا العمل على إحياء نهر الخابور عن طريق مد قناة للمياه من الرقة إلى رأس العين وجر المياه من نهر دجلة إلى محافظة الحسكة حيث يستفاد من هذا المشروع بسقاية 180 ألف هكتار من الأراضي الزراعية وتوزيع الدفعة الرابعة من السلال الغذائية على القرى المتضررة من الجفاف.

وتركزت مداخلات الأهالي على آلية توزيع المعونة الاجتماعية في المراكز البريد القريبة من مناطق سكنهم وتمديد الفترة الزمنية المخصصة لتمويل مادة السماد ليتسنى لكل الفلاحين الوقت الكافي للحصول عليها.

وأشار الأهالي إلى ضرورة توزيع المادة العلفية على عدة دفعات لمربي الأغنام وتوصيل مياه نهر الجغجغ إلى منطقة تل براك وتوفير مياه الشرب للقرى التي تعاني من شح المياه بعد جفاف الآبار السطحية واقامة عيادات متنقلة لتخديم المناطق البعيدة عن مركز المدينة وتمويل الفلاحين بمنطقة الاستقرار الثالثة من المصرف الزراعي التعاوني.

واطلع المحافظ بعد ذلك على المشروعات الخدمية التي تم تنفيذها العام الماضي في بلديتي بئر الحلوة وسميحان شرقي والصعوبات التي تواجه تحسين الوضع الخدمي فيها.

تدشين مركز اليعربية الحدودي السوري العراقي ووضع حجر الأساس لمعبر القامشلي نصيبين



سانا

تم امس في محافظة الحسكة تدشين مركز اليعربية الحدودي السوري العراقي ووضع حجر الأساس لمعبر القامشلي نصيبين المشترك بين سورية وتركيا في ولاية ماردين.

وأكد الدكتور محمد الحسين وزير المالية أن تدشين مركز اليعربية وافتتاح معبر جديد بين سورية وتركيا سيسهمان في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين هذه الدول، موضحاً أن ذلك سيسهل دخول البضائع والمنتجات السورية والتركية إلى العراق وربط الداخل العراقي بأسواق البلدين.

وأشار الحسين إلى أن افتتاح معبر حدودي جديد بين سورية وتركيا إضافة للمراكز الحدودية الستة القائمة بين البلدين سيزيد من الحركة التجارية والسياحية البينية ويعزز لقاء الأهل في البلدين، لافتاً إلى أهمية فتح المزيد من هذه المعابر وتطوير المعابر الحدودية القائمة حاليا.

وبين الحسين الإجراءات التي تم اتخاذها بهدف تسهيل لقاء الأهل والأصدقاء على طرفي الحدود كإلغاء تأشيرة الدخول بين سورية وتركيا العام الماضي حيث بلغ عدد المواطنين السوريين الذين دخلوا تركيا نهاية العام 2010 مليوناً ونصف المليون بينما وصل عدد المواطنين الأتراك الذين دخلوا سورية نحو مليون مواطن تركي.

وأوضح وزير المالية أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين سورية وكل من تركيا والعراق شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الماضية وارتفع حجم التبادل التجاري بين هذه البلدان.

من جانبه أشار حياتي يازجي وزير الدولة التركي إلى أن وضع معبر القامشلي نصيبين المشترك في الاستثمار سيؤدي دوراً مهماً في تعزيز العلاقات المشتركة وتمكين روابط القربى والصداقة بين البلدين من خلال الزيارات الشعبية المتبادلة، مضيفاً انه سيتم استخدام المعبر المشترك لعبور المسافرين والبضائع إلى سورية والعراق، إضافة إلى تشجيع الاستثمار واستقطاب التجار إلى المنطقة وتبسيط وتسهيل إجراءات عبور المسافرين واختصار الوقت والزمن.

وأشار يازجي إلى أن وضع المعبر بالاستثمار الفعلي سيزيد من قاعدة الاستثمار التجاري بين الجانبين، لافتاً إلى ضرورة العمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى خمسة مليارات دولار بعد أن وصل العام الماضي إلى ملياري دولار.
من جهته قال مصطفى البقاعي مدير عام الجمارك في سورية إن وضع حجر الأساس لمعبر القامشلي نصيبين بين سورية وتركيا يأتي ضمن سلسلة من النشاطات التي تمت للارتقاء بالعمل الجمركي حيث تطورت العلاقة الجمركية بين البلدين خلال السنوات الست الماضية إلى مستوى متميز مبينا أن المعبر سيسهل حركة تنقل أبناء المنطقة الحدودية ويعمل على تنشيط حركة الترانزيت وحركة التجارة وانسياب السلع في الاتجاهين.

وبين ضياء الدين يلدز أمين عام مستشارية الجمارك التركية أن وضع معبر القامشلي نصيبين بالاستثمار سيسهم في تبسيط إجراءات المرور وتأمين الراحة والأمان للقادمين والمغادرين من سورية والعراق، حيث سيشكل منطقة جذب للعاملين في الحقل التجاري.
من جانبه لفت رئيس اتحاد الغرف والبورصات في تركيا رفعت جيكلي إلى أن المعبر يعد جسر صداقة ومحبة يعود بالفائدة على أبناء الشعبين ويدفع عجلة التعاون المستمر بين سورية وتركيا.

ويعتبر مركز اليعربية الحدودي السوري العراقي نقطة هامة لعبور البضائع السورية والتركية إلى العراق، حيث يتربع على مساحة 250 ألف متر مربع بكلفة إجمالية بلغت 315 مليون ليرة سورية، وشملت المرحلة الأولى الموقع العام والتصوينة وهنكارات الشحن والبوابات الرئيسية ومركز التحويل الكهربائي ومحطة الضخ، في حين تضمنت المشاريع المنفذة خلال المرحلة الثانية هنكارات المسافرين والمبنى الإداري الذي يضم مديرية مركز الجمارك والهجرة والجوازات والمصرف والاتحاد السوري للتأمين ونقطة طبية.

كما يضم القبو صالات النافذة الواحدة للشحن والسياحة للقادمين والمغادرين مع مكاتب الموظفين وقاعة شرف وقبو للخدمات وأرشيف للجمارك والهجرة.
ويمتد مشروع المركز الحدودي المشترك السوري التركي على مساحة 140 دونما، حيث تم توقيع اتفاقية الاستخدام المشترك لبوابة القامشلي نصيبين الحدودية بين البلدين في شهر أيار من العام الماضي.

وتم تلزيم تنفيذ المشروع في الجانب السوري والتركي لاتحاد غرف التجارة التركية وفق صيغة /بي. أو. تي/ بكلفة 28 مليون دولار أمريكي وبمدة تنفيذ 12شهرا من تاريخ تسليم الموقع، واستثمار لمدة 24 عاما للفعاليات التجارية ضمن المركز، مقابل تمويل دراسة وتنفيذ جميع المنشآت والبنى التحتية وتأمين جميع الأجهزة والتجهيزات والأثاث والأصول الثابتة وتحمل تكاليف تشغيل المركز من كهرباء وماء وتدفئة وتكييف.

كما تضمن الجهة المنفذة تأمين جميع الخدمات اللازمة لتشغيل المركز ومنشآته وتجهيزاته والبنى التحتية فيه خلال فترة الاستثمار إضافة إلى تأمين أعمال الترميم والصيانة والتجديد اللازمة لمنشآت المركز طيلة مدة الاستثمار.
ويتم استيفاء مبلغ 10 دولارات أمريكية عن كل سيارة سياحية أو شاحنة تعبر المركز لقاء بدلات تقديم الخدمات والصيانة والترميم للمركز ولقاء وزن السيارات الشاحنة، إضافة لتحديد حصة الإدارة بنسبة 7 بالمئة من إجمالي الإيرادات السنوية.

شارك في التدشين ووضع حجر الأساس معذى نجيب سلوم محافظ الحسكة وحسن دورآر والي ماردين وحشد غفير من المواطنين السوريين والأتراك.

Feb 26, 2011

القامشلي: رئيس فرع الأمن العسكري يشرف على تعذيب طفل في الشارع العام




بيان باسم موقع القامشلي وصفحة الفيسبوك باسم كل أبناء القامشلي في الوطن و المهجر:

باسم جميع أبناء القامشلي في المهجر وفي الوطن نستنكر هذا الفعل الشنيع الذي يدخل في سياق الممارسات الروتينية لأفراد الأمن الذين لا يمثلون سوى أنفسهم-جلّ أملنا-، و إذ نؤكد حبنا العارم لوطننا الغالي سورية و مدينتنا الأم القامشلي ، نطالب بمحاسبة رئيس فرع الأمن العسكري، و محاسبة كل من تسوّل له نفسه بأن يعتدي على أبناء مدينة القامشلي الكرام.

في ظل تغيرات جذرية تشهدها المنطقة، فإن سلوكاً و تصرفاً كالذي اتبعه رجل الأمن هذا كفيل بأن يؤدي إلى توترات نحن بغنى عنها. و أبسط مثال على ذلك ما حدث في دمشق في منطقة الحريقة عندما أقبل رجال الشرطة على ضرب مواطن سوري، تظاهر الناس و رددوا شعار : الشعب السوري ما بينذّل ، مما جعل وزير الداخلية يستعجل و يستدرك الموضوع بالنزول بنفسه إلى الجمهور معتذرا منهم ، متوعدا بمعاقبة المسؤولين عما حصل.
و لإن سوريا للجميع ، و لإن ابن القامشلي هو ابن سوريا كما هو ابن دمشق يرفض الذّل و الهوان. نطالب بالتحقيق بما حصل، وفي أسرع وقت .

إدارة موقع القامشلي وصفحة الفيسبوك

الخبر كما ذكرته المواقع المختلفة على لسان أحد الأشخاص:


منظر لن أنساه في حياتي ، عندما كنت ذاهباً يوم الأحد 20/2/2011 إلى المشفى الوطني بالقامشلي بصحبة عدد من الزملاء في حوالي الساعة الرابعة والنصف عصراً ، وإذا بنا نسمع صرخات وضجيجاً ، اتجهنا بعفوية نحو مصدر الصرخات ( نحو فيلات المطار بالقرب من المشفى الوطني ) فكنا أمام المنظر التالي :

شخص يلبس بيجامة سوداء اللون وتحيط به مجموعة من العساكر المدججين بالسلاح وأمامه طفل يبلغ من العمر الرابعة عشرة واقفاً وهو نصف عار من الملابس ( وقد أمره رئيس فرع الأمن العسكري بذلك ) وهو يرتجف من البرد والمطر وبجانبه شخص آخر ، وطفل يتوسل ويصدر أصواتاً وضجيجاً .

وقد أثار الموقف الحزين والمؤلم فضولنا فاقتربنا أكثر ، فإذا بالشخص صاحب البيجامة السوداء يوبخ الطفل ويهدده ويتوعده إن كرر فعلته ثانية بأنه سيعاقبه بأشد العقوبات مما دفعنا الفضول مرة أخرى لمعرفة القصة كاملة ، وإليكم تفاصيلها حسب المعلومات التي استطعنا الحصول عليها من بعض العساكر وأفادنا بها بعض الساكنين في المنطقة وهي كما يلي :

رئيس فرع الأمن العسكري بالقامشلي وهو برتبة عميد يسكن في فيلات المطار وبجانبه يسكن طبيب ذو شهرة وسمعة حسنة ، وقد وضع العميد العديد من الحواجز فأغلق الشارع مشكلاً صعوبات أمام الطبيب في الدخول والخروج ، وفي اليوم المذكوروالمشؤوم الأحد ، كان ابن الطبيب قد أخرج سيارة والده من الكراج إلى الشارع ليحضرها لوالده ليذهب إلى عيادته ، فإذا بالعساكر يهاجمون الطفل ويخرجونه من السيارة ويعتدون عليه بالضرب ثم يقتادونه إلى العميد ، وهنا بدأ فصل آخر حيث أمر العميد الطفل بأن يخلع ثيابه من الأعلى وتركه أمام البرد يرتجف من الخوف والعميد يتلذذ بالمنظر وقد راق له تعذيب هذا الطفل البريء ، ومما زاد من مأساة القصة حضور والده الطبيب وقد رأى وسمع تعنيف وتعذيب ابنه من قبل رئيس الفرع ، ورغم محاولاته الحثيثة لحماية ابنه بالكلام الحسن إلا أنه فشل ، حيث استمر العميد يتلذذ بهذا المنظر والطفل نصف عاري من الثياب وهو يرتجف من البرد والخوف ، ولم يكتفي العميد بذلك بل كان التهديد والوعيد هو الكلام الوحيد الذي ينطق به .

إنه منظر لم أشاهده في حياتي ، ولم أتوقعه في حياتي أن يشرف ضابط برتبة عميد على معاقبة وتعذيب طفل في الشارع وأمام المارة وأمام ذوي الطفل .

إنني أعتقد أن طفلاً بهذا العمر قد يرتكب خطأ بل أخطاء ، ولكن العلاج يجب أن يكون بالنصح والرعاية ، وإذا ارتكب الطفل أخطاء فظيعة يجب حينها أن يكون القانون سيد الموقف ، أما أن يلجأ ضابط بهذه الرتبة العالية وكأنه القاضي إلى معاقبة وتعذيب طفل بهذه الصورة فلا يمكن قبوله بأي شكل من الأشكال .

والسؤال الذي يطرح نفسه هو هل أن كرامة المواطنين في سوريا رخيصة إلى هذا الحد ؟ وهل أن رعاية الأطفال بناة المستقبل تتم بهذا الشكل وهم الذين قال فيهم الرئيس الراحل حافظ الأسد : ( علموا الأطفال وربوهم ، تعلموا منهم وعلموهم ) أم أنه عمل فردي ؟ فإذا كان ذلك عملاً فردياً فيجب أن يستوجب المساءلة والمحاسبة ، وهذا ما ستكشفه الأيام القادمة.

إغاثة الملهوف.. ما الذي بقي.. ما الذي تغيّر في القامشلي؟




جريدة بلدنا

تغيّر الزمن.. تغيّر البشر.. إغاثة الملهوف.. صافرة إنذار يستنفر لها الجميع.. مع أخذ الحيطة والحذر!!
«يحكى أن عربياً كان يسير في طريق مقطوعة وسط الصحراء، وبينما هو على ظهر فرسه، شاهد رجلاً ملقىً على الأرض، يصرخ ويطلب المساعدة، نزل العربي عن ظهر فرسه مسرعاً لمساعدته، كعادة العرب؛ فما كان من الرجل الملقى على الأرض، إلا أن أشهر سيفه، وتحت السيف أخذ أمواله وفرسه ثمَّ همَّ بقتله.. فقال له الفارس العربي،
بالله عليك أطلب منك معروفاً، فقال الخائن ما هو؟ قال الفارس: بالله عليك لا تخبر القصة لأحد حتى لا ينقطع الخير والمعروف بين الناس...»
هي قصة تاريخية دلت على قيم وسلوكات تميزت بها مجتمعاتنا العربية عن سائر المجتمعات الأخرى، وتنبع عن عادات أصيلة من أهمها النخوة وإغاثة الملهوف وتقديم العون والمساعدة لعابري السبيل.. ولكن اليوم في ظل تطورات الحياة المعاصرة والتعقيدات التي طالت كل جوانبها، هل لاتزال هذه القيم حاضرة في وجدان الناس متحدّية كل الظروف.. أم أن طبيعة الحياة وسرعتها.. وحوادث الاحتيال التي يستغل من خلالها بعضهم نخوة مواطننا والتي نسمع عنها بين الحين والآخر، جعلت المواطن يفكر ألف مرة قبل أن يُقدم على مساعدة عابر السبيل.. ليسقط بذلك آخر معقل من معاقل الشهامة..

عند سؤال أهل القامشلي

- القامشلي.. الناس أسرة واحدة والثقة هي الأساس
صديقك تعرفه وقت الضيق, ومجتمعك تعرفه وقت الحاجة, وهو الأمر البيّن والواضح في القامشلي والجزيرة السورية ككل, فالتربية والتعاضد والتكافل الاجتماعي واضحة المعالم في القامشلي، وليس أدل على ذلك سوى ما تراه يومياً في مداخل كل مستشفيات المدينة الخاصة والعامة, فأي حادث يصل إلى المستشفى ترى أن غالبية المسعفين لا يمتون للجريح والمصابين بصلة باستثناء مصادفة مروره قربه, يقول الفني خليل حسو(عامل صحي) إن غالبية السيارات التي تقل المصابين بالحوادث هي سيارات خاصة ولأناس لا يمتون بصلة قربى للمصابين, وهو أمر يعرفه كل من يعمل في المستشفيات والعيادات, رغم ما قد يتعرض له لاحقاً من استجواب أو وجع رأس بحسب بعضهم, وتكون التجربة الفردية أدلُّ على معرفة هذه الواقعة, فقبل قرابة الشهر وأثناء سفري بين القامشلي ومدينة رميلان برفقة الأهل، توقفنا عند حادث سيارة قرب بلدة القحطانية مباشرة ووجدنا رجلاً لا يزال محصوراً بين المقود والكرسي وزوجته التي طارت من واجهة سيارته وحفيده كذلك, وفي الطرف الآخر سيارة مقلوبة, لم يكن منا إلا إن تحولنا كلنا وكل من حضر هناك إلى فريق عمل موحد بين من يقدم خدمة إسعافية أو يسحب المصاب, ويقوم آخر بخلع قميصه ويجعله شاشاً لسد وريد في رقبة الزوجة وخلال دقيقة كان الشارع يعج بعشرات السيارات المدنية المارة مصادفة، ليبدأ الجميع بتقديم ما يمكن, والأجمل كان هو ما فعلته شركة حفر نفط قريبة سارعت بعمالها وسيارة إسعافها وتحول العمال بملابس عمال النفط العاكسة إلى شرطة مرور لتنظيم السير طوعاً, فكان أن أقلت سيارة الإسعاف المصابين ورافقهم عشرات السيارات لمعرفة مصيرهم وتقديم ما يلزم وبدأت الاتصالات لمعرفة أقارب المصابين وتحريضهم على الإسراع قبلهم إلى المستشفى وتحضير غرفة الإسعاف والجراحين، وعند وصولنا إلى المستشفى, تقدم أكثر من عشرة شباب للتبرع بالدم, وهو ما أكدته القابلة نسرين الحسن من أنه بمجرد أن نشير إلى حاجتنا إلى الدم في أي مستشفى، يتقاطر العشرات طوعاً وأصلا لدينا مجموعات من الأسماء وفق الزمر الدموية، يسجلون أسماءهم في المستشفيات وأرقام هواتفهم إلى حين الحاجة. فالواقع الاجتماعي المبني على التعاضد والشهامة أسهم في تكاتف المجتمع عند كل محنة دون انتظار الشكر, أو التفكير في ما يمكن أن يحصل لهم بعدها.
رأي متخصص..
اتفق خبراء علم الاجتماع، على أهمية إغاثة الملهوف وعابر السبيل في المجتمعات العربية، حيث تتنامى هذه القيمة بشكل خاص في القرى والأرياف أكثر من المدن لاعتبارات اجتماعية وجغرافية ونفسية.. ويشير الدكتور عبود العسكري اختصاصي علم الاجتماع، إلى الأساس الديني لهذه القيم قائلاً: فجميع الأديان السماوية تدعو إلى المحبة وإغاثة الملهوف، وفي تراثنا العربي الإسلامي قاعدة فقهية تقول “إذا مرَّ عابر سبيل في قرية ولم يُستضف ولم يبيتوه ولم يطعموه، فإنَّ أهل القرية آثمون”..
وبشيء من التفصيل يعطي الباحث فرحان مرعي (علم اجتماع) منطقة القامشلي وريف الجزيرة خصوصية معينة، على اعتبارأن العلاقات الاجتماعية فيهما تمتاز بكونها متينة وأصيلة, فالمصاهرة تلعب دوراً كبيراً بين كافة الشرائح الاجتماعية, ولذلك يندر النصب والاحتيال في منطقة القامشلي وريف الجزيرة ..
وللمجتمع الحموي خصوصيته التي يوضحها وسيم الشيخ (مرشد نفسي واجتماعي) : المجتمع الحموي عموماً يعد من المجتمعات التي تحافظ على عاداتها وتقاليدها في إكرام الضيف وعابري السبيل وتقديم كل ما من شأنه تسهيل أمورهم وتلبية حاجاتهم وتحقيق ما يصبون إليه استناداً إلى التقاليد التي يواظبون عليها أباً عن جد..
إلا أن الدكتور الاجتماعي “العسكري” يظهر تخوفه من ما يسميه بـ “ زمن العولمة “ الذي يتوجه نحو صناعة شخصية فردية؛ فكل فرد له قيمه وهمومه الخاصة، وأصبحنا نسعى إلى أن نجعل من كل إنسان جزيرة معزولة. فصحيح نحن متجاورون مع بعضنا ولكن في جزر معزولة. وهنا تأتي مسؤولية النظام العالمي في إعادة التركيز على القيم ومسؤولية المؤسسات الدينية بأطيافها من خلال التنبيه المستمر للمجتمع على أن ينتبهوا إلى أنَّ فقدان هذه القيم سيؤدي إلى مجتمع غير مترابط.

من الحب ما قتل..شاب من القامشلي ينتحر بعد أن تركته خطيبته




موقع عكس السير

أقدم شاب يبلغ من العمر عشرين عاماً على الانتحار بطلق ناري في رأسه بعد أن تركته خطيبته , في القامشلي .

و علم عكس السير من مصادر مطلعة أن الشاب " أيمن . ع " يعاني من مرض نفسي و يقوم بأخذ العلاج عند احد الأطباء النفسيين , وعندما علم أهل خطيبته بالأمر طلبوا فسخ الخطبة , الأمر الذي دفع الشاب على الانتحار بعد أيام , بواسطة مسدس مرخص يعود لذويه .

و بين الطبيب الشرعي أن سبب الوفاة يعود إلى تهشم الرأس والدماغ .

و قامت الشرطة بالكشف على الجثة و من ثم تم تسليمها أصولاً لذويه .


Feb 22, 2011

خطة لمحو أمية أحياء الحسكة

جريدة الوطن

أضافت دائرة تعليم الكبار في محافظة الحسكة بعض أحياء مدينة الحسكة ضمن خطتها لتكون تلك الأحياء خالية من الأمية خلال العام الحالي وهي حي غويران وحي النشوة وحي الزهور إضافة إلى مناطق: الدرباسية، القامشلي، المالكية التي تم تحديدها مسبقاً. وبيّن رئيس دائرة تعليم الكبار محمد الهجيج أنه بدأت في جميع مناطق المحافظة دورات محو الأمية وتم التركيز على المناطق والأحياء وتحديدها لتكون خالية من الأمية من خلال وضع برامج عمل حددت مهمة كل جهة من الجهات، والهدف هو حملة إعلامية مؤثرة تصل إلى جميع المواطنين وتدعوهم لإلحاق الأميين ضمن الفئة المستهدفة في صفوف محو الأمية التي افتتحت عام 2011 لتحقيق أهداف الخطة والإشراف على هذه الدورات بعد افتتاحها لمتابعة حسن التنفيذ حتى نهاية الدورة.


Feb 20, 2011

أهل الحسكة و القامشلي يحملّون وزارة العمل مسؤوليةعدم الاستفادةمن المعونة

موقع : محطة أخبار سوريا

حمّل كثير من المراجعين لقوائم المقبولين في المعونة الاجتماعية الشؤون الاجتماعية والعمل المسؤولية عن الأسباب التي حالت دون ورود أسماء كثيرة من الأسر المهاجرة للعمل في المحافظات الجنوبية ضمن قوائم المعونة الاجتماعية الصادرة كونهم الأكثر حاجة وفاقة ,مؤكدين في ذات الوقت أن هذه المسؤولية تتحملها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التي كانت قد أعلنت في عام 2009 بأن عمليات المسح الاجتماعي لا تهدف إلى تقديم أي مساعدات مالية وإنما هي عبارة عن إقامة بنك للمعلومات يعرف من خلالها واقع المجتمع وقواه العاملة فقط.
فقد شكل المرسوم التشريعي رقم / 9 / الخاص بتأسيس الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية الاهتمام الأكبر في حديث المواطنين في محافظة الحسكة وخاصة في أوساط الفلاحين والعاملين بالزراعة,هذه المحافظة التي أثرت عليها عوامل الجفاف وشح الأمطار خلال السنوات الأربع الماضية بشكل مباشر وأساسي ما أجبر الكثير من سكان الأرياف ومن يعملون بالزراعة وتربية المواشي إلى هجرة قراهم ومنازلهم والبحث عن سبل العيش والرزق في المحافظات الجنوبية من سورية فقد توجه أكثر من 71 ألف رب أسرة وعائلة في الحسكة مع بداية هذا الأسبوع إلى مكاتب البريد في المناطق والنواحي لاستلام الدفعة النقدية الأولى من المعونة الاجتماعية بناء على قوائم اسمية تضمنت أسماء المستحقين والمقبولين .

( الشؤون الاجتماعية والعمل تحجب المعلومات ) :
وفي سعينا للحصول على المعلومات اللازمة لإعداد هذه المادة الإعلامية من مصادرها الرئيسية اتصلنا بمعاون مدير الشؤون الاجتماعية والعمل بالحسكة لتزويدنا بتفاصيل وآليات العمل في توزيع المعونة ,غير أننا قوبلنا بالصد والرفض من قبله متذرعا بقرارات وكتب وزارته التي لا تبيح التصريح للجهات الإعلامية ,مخالفا بذلك تعميم السيد محافظ الحسكة الصادر بتاريخ 26 / 10 / 2010, والمعمم على كافة مجالس المدن والبلديات وأجهزة الإدارة المحلية وفروع المؤسسات وكافة الدوائر الرسمية والمتضمن التأكيد على تعميم السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 12362 حول الحرص على تحقيق الشفافية الإعلامية وتسليط الضوء على جوانب العمل المتعددة ومؤكدا السيد المحافظ على ضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة لممثلي وسائل الإعلام المحلية وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة وإلغاء كافة التعاميم التي أصدرتها بعض المؤسسات في الآونة الأخيرة والمخالفة لمضمون هذا التعميم أيا كانت الأسباب وتحت طائلة المسؤولية ,ونتيجة لحجب المعلومات المطلوبة اضطررنا للحصول على معلومات المعونة الاجتماعية بالطرق الإعلامية الخاصة .

وعلمت محطة أخبار سوريا (SNS) أن عدد الأسر التي استحقت الاستفادة من المعونة الاجتماعية في الحسكة حسب المصادر 71 ألف و 110 عائلات ,وذلك بعد عمليات المسح الاجتماعي الذي قامت به مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في المحافظة خلال عام 2009 تناولت خلاله دراسة 76 ألف و788 أسرة وذلك بناء على معادلة رياضية حاسوبية مستنبطة من 103 أسئلة متبلورة في استمارة المسح الاجتماعي المعتمدة من قبل الإدارة المركزية للمسح الاجتماعي بدمشق حيث من المقرر صرف المعونة على ثلاث دفعات نقدية متساوية بواقع دفعة واحدة عن كل أربعة أشهر وذلك وفقا للشرائح الأربعة التي تم اعتمادها إذ ستحصل الشريحة الأولى على مبلغ 14 ألف ليرة سورية في الدفعة الواحدة والشريحة الثانية ستحصل على 10 ألاف ليرة والثالثة على 4000 ليرة والرابعة على 2000 ليرة ,وقد تم اعتماد 15 مركز بريدي في محافظة الحسكة لتوزيع المعونة بعد تزويد هذه المراكز بكامل قوائم المستحقين وإعلانها وسيتم دفع الرواتب بموجب إيصالات استحقاق تعطى للمواطنين من قبل عامل الاستعلام في كل مكتب بريدي ,وسيفقد كل مستحق حقه في الدفعة النقدية إذا تأخر بعد تاريخ 19 أيار المقبل ,وتعلن مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل عن افتتاح باب التسجيل على المعونة الاجتماعية في بداية شهر نيسان المقبل للأسر غير المتقدمة في عام 2009.

( صور وانطباعات اجتماعية ) :
وقد كشفت الجولة التي قمنا بها في مكتب بريد القامشلي ولقاءاتنا بالمواطنين المستحقين المعونة الاجتماعية واقعا مؤلما ,ظهرت خلالها حاجة المستحقين وخاصة المسنين منهم رجالا ونساء إلى هذه المعونة التي ستساعدهم في تأمين بعض احتياجاتهم المعيشية ,غير أن سيطرة الأمية والتقدم بالسن على ما يزيد عن 70% من المستحقين حسب ما أدركه عاملو مكتب البريد قد جعل التعامل معهم في غاية الصعوبة وبالتالي فقد أعاق كثيرا من التسهيلات التي أعدتها مكاتب البريد فكثير من هؤلاء المراجعين لا يعرف كيف يؤمن الأوراق والثبوتيات المطلوبة ولا يعرف حتى كيف يقرأ اسمه,وقد كانت لنا اللقاءات التالية رصدنا من خلالها آراء المستحقين للمعونة الاجتماعية وانطباعاتهم والصعوبات التي يواجهونها .

حسين العلي - (50)عاما قال : لابد في البداية من توجيه الشكر للسيد الرئيس بشار الأسد على هذه المكرمة فقد جاءت المعونة الاجتماعية لتساعدنا في تأمين بعض احتياجاتنا اليومية وتساهم في الحد من الفقر ,لقد كنت أعمل في لبنان كبائع (كعك) على دراجة عادية أجوب بها الشوارع غير أن هذا العمل لم يكن يلبي متطلبات المعيشة لي ولأولادي الأربعة وبعد هذه المعونة التي شكلت لي دخلا ثابتا فأنني لن أغادر قريتي بعد اليوم.

حسين علي قال : لقد كان قرار المعونة الاجتماعية التفاتة كريمة من السيد رئيس الجمهورية فقد جاء هذا القرار مناسبا لنا نحن الذين نعمل بالزراعة والفلاحة التي لم تعد تؤمن احتياجاتنا المعيشية بسبب الجفاف ,وأشير إلى أن عمليات المسح الاجتماعي التي جرت في عام 2009 لم تكن دقيقة بالشكل المطلوب فمن كان يقول الحقيقة ويعترف بأن لديه منزل أو تلفزيون مثلا فان اسمه يصدر في قوائم الفئة (د)

وأمام طاولة رئيس مكتب بريد القامشلي وقفت امرأة تجاوز عمرها الستين عاما وهي تبكي وتقول بأنها لا تعرف كيف تتصرف أو كيف ستحصل على المعونة وعندما طلب منها رئيس المكتب تأمين صورتين شخصيتين اعتذرت لأنها لا تملك المال الكافي لتأمين صور شخصية جديدة .

ورغم صعوبة حديثنا مع رئيس مكتب بريد القامشلي عمار القادري نتيجة للازدحام وكثرة استفسارات المراجعين حول طرق الحصول على المعونة والأوراق المطلوبة حيث بلغ عدد الذين سيستلمون دفعاتهم النقدية من مكتب بريد القامشلي 6519 مستفيدا, فقد أكد القادري على الاستعداد التام من قبل مكتب البريد لتوزيع المعونة وحدد القادري عددا من الصعوبات التي تعترض سير العمل أولها كان الطبقة التي ينتمي اليها المستحقين للمعونة الذين تسيطر عليهم الأمية وقلة الإدراك في تأمين الثبوتيات والأوراق المطلوبة وإتباع تسلسلهم الرقمي والفئة المالية التي يرجعون إليها وأيضا زيادة أعداد المرافقين للمستفيدين من المعونة مما يشكل حالات ازدحام وعدم القدرة في تأمين الانضباط وكذلك عدم وجود بناء خاص بمكتب بريد القامشلي, وطالب القادري بتحديد عناصر من الشرطة لتنظيم أدوار المراجعين.

Feb 19, 2011

في الأيام الأولى لتوزيع المعونة الاجتماعية بالقامشلي اختناقات وازدحامات ومشاجرات





موقع عكس السير

توافد الآلاف من المواطنين وأرباب الأسر الفقيرة من القامشلي وريفها في الصباح الباكر من اليوم الأول لتوزيع المعونة الاجتماعية في مركز بريد القامشلي ، للاستفادة من الدعم بحسب الجداول الاسمية الصادرة عن الجهات المختصة .

و وقعت خلال الأيام الأولى لتوزيع المعونة مشاجرات بين المواطنين أثناء تنظيم الدور ،حيث تدخلت الشرطة لتفريق المراجعين وتنظيمهم على باب المركز ، إلا أن الفوضى عمت بسبب كثافة المراجعين رغم محاولات الشرطة التحكم بتنظيم الدور .

احد المراجعين وهو رجل مسن قال بأنه يأتي يوميا في الصباح الباكر ويبقى الى نهاية الدوام دون ان يستطيع الحصول على الدعم بسبب الازمة والازدحام .

و طالب مواطنون الجهات المعنية بتخصيص أكثر من مركز لتوزيع الدعم لتخفيف الازدحام.

كما طالبوا بتخصيص موقع الكتروني يتم تدوين الجداول الاسمية لمستحقين الدعم فيه لسهولة التأكد من ورود أسمائهم في هذه الجداول عوضا عن الوقوف ساعات طويلة للبحث عن أسمائهم في اللوحات المعلقة .


انتحار أب لخمسة أولاد في الحسكة... هل المعونة المالية هي السبب؟


أقدم على الانتحار شخص يدعى عبدالفتاح عمر من أهالي عامودا وهو أب لخمسة أطفال أنهى حياته شنقاً في منزله يوم الخميس الماضي. وتم ذلك بربط حبل بسقف الغرفة والصعود فوق برميل فارغ , وصادف ذلك مجيء أبنته من المدرسة ’ولكنها لم تستطع القيام بشيء سوى محاولة رفعهُ إلا أنه فارق الحياة ليتجمع الجيران حول الطفلة والتي اصيبت بصدمة وهي تصرخ بدون وعي ّ وحتى بعد أن اخذ الجيران لجثة والدها للمشفى.

وذكر جيران المنتحر بأنه كان يتنقل من مركز لأخر للحصول على المعونة الاجتماعية التي بدأ توزيعها منذ أيام، وذلك بحثاً عن اسمه وفي أي من المراكز يمكن ان يقبض المعونة .حيث توزع أسماء المواطنين على المراكز بحسب الأحرف الأبجدية. ويؤكد الجيران أيضاً أن المنتحر استدان من أحد جيرانه أجرة الطريق للحسكة ليقوم بقبض مبلغ المعونة ،ولكنه رجع فارغ اليدين!

كلنا شركاء

Feb 18, 2011

مجلس مدينة القامشلي أعضاؤه أمّيون و مخالفات تتجاوز المليونين ليرة



كشف فرع الجهاز المركزي للرقابة المالية، بالحسكة، خلال التحقيقات التي أجراها في مجلس مدينة القامشلي، بالتقرير التحقيقي رقم 1263، عن وجود عدد كبير من أعضاء لجان الشراء والصيانة خلال الأعوام 2006 - 2007- 2008 لا يجيدون القراءة والكتابة .

وذكرت صحيفة " تشرين الرسمية " أن التحقيق كشف، أيضاً، عدداً من المخالفات المالية والإدارية تتجاوز قيمتها مليوني ليرة سورية، تتعلق بصرف قيمة أعمال وهمية وغير منفذة، وصرف بنود مالية مكررة في بعض الكشوف كانت صُرفت في كشوف سابقة، ووجود مخالفات بناء دون ترخيص لم ينظم بحق أصحابها ضبوط مخالفات وهي غير قابلة للتسوية، وإصلاح آليات هندسية غير موجودة أصلاً ضمن آليات مجلس المدينة، بالإضافة إلى صرف قيمة عقود بموجب صور ضوئية وليس بموجب كشوف شهرية .

و نتج عن هذه التحقيقات، بعد مبادرة جميع المشمولين من العاملين في المجلس بهذا التحقيق إلى إعادة كامل المبالغ التي في ذممهم، فرضُ عقوبة حجب الترفيع بحق 3 عاملين، وفرض عقوبة الحسم الشهري من الأجور بنسبة تراوحت من 3 إلى 5% بحق 27 عاملاً في دوائر المجلس وتوقيف تكليف 3 عاملين من الإشراف على المشروعات العائدة لمجلس مدينة القامشلي مستقبلاً، وحرمان ثلاثة متعهدين من التعاقد مع مجلس المدينة . ‏

من جهة أخرى، كشف فرع الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش بالحسكة خلال تحقيقاته التي أجراها في مجلس مدينة القامشلي أيضاً بالتقرير الرقابي رقم 10/6454 مخالفات وتجاوزات مالية أخرى بعدد من الفواتير المرفقة بأوامر الصرف المتعلقة بإصلاح آليات مجلس المدينة قامت بها لجان الشراء للأعوام المذكورة بالاتفاق مع أصحاب المحلات الصناعية وإلحاق الضرر بالأموال العامة بما يتجاوز المليون ليرة سورية وقيام المدير المالي السابق بالتأشير على طلبات إصلاح آليات المجلس دون توافر اعتماد مالي .

يُـذكر أن هذه التحقيقات تكفلت بإحالة 12 عاملاً في مجلس المدينة إلى المحكمة المسلكية والقضاء المختص، وكذلك فرض عقوبة الحسم من الأجر الشهري على بعض العاملين .

عكس السير


Feb 17, 2011

أمطار بأغلب المحافظات تسجل 55مم بطرطوس وحمص 35بحماة و33بالحسكة والحرارة إلى ارتفاع


سانا

ينحسر تأثير امتداد المنخفض الجوي المسيطر بشكل تدريجي ليؤثر امتداد ضعيف لمرتفع جوي يترافق مع تيارات شمالية غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها المسائية أن يبقى الجو غائما جزئيا بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات متفرقة من المطر كما تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح حول معدلاتها وليلا يكون الجو باردا نسبيا و يحذر من تشكل الضباب في بعض المناطق الداخلية في ساعات الصباح الباكر.

والرياح غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

وبينت النشرة الصادرة عن مشروع الاستمطار في وزارة الزرعة والإصلاح الزراعي كميات الهطول في مختلف محافظات القطر كما يلي :

محافظة الحسكة : الزهيرية 33 مم المالكية 31 مم هيمو 18 مم الجوادية 16 مم القحطانية وتل علو 15 مم اليعربية وأبو قصايب 13 مم أم مدفع 5ر12 مم الدرباسية 12مم القامشلي 2ر11 مم تل براك 11 مم تل بيدر 10 مم عامودا 5ر8 مم مدينة الحسكة 8ر7 مم تل حميس والمناجير وأبو راسين 7 مم العريشة وراس العين 5ر6 مم تل تمر 5 مم مبروكة والهول 4 مم الشدادة 4ر2 مم.

في دمشق وريفها: سرغايا 5ر3 مم زبداني 3 مم مضايا 5ر2 مم الكسوة 2مم ميسلون 1مم.

محافظة القنيطرة: مدينة القنيطرة 5ر1 مم .

20110216-120037.jpg

محافظة حمص: قلعة الحصن 55 مم تلكلخ 22 مم العريضة 21 مم الناصرة 5ر18 مم مرمريتا 18 مم شين 16 مم تل دو 3 مم الرستن والمخرم 2 مم مدينة حمص 7ر1 مم.

محافظة حماة: وادي العيون 61 عين حلاقيم 35 مم الرصافة 24 مم مصياف 18 مم الحميري وربعو 15 مم محردة وكفر زيتا 7 مم حربنفسه 4 مم السلمية 4ر3 مم صوران وعقيربات 2 مم مدينة حماة 5ر1 مم الصبورة 1 مم .

منطقة الغاب: شطحة 5ر34 مم عين الكروم 19 مم أفاميا 18 مم السقيلبية 17 مم الكريم 14 مم.

محافظة طرطوس: مدينة طرطوس 55 مم الشيخ بدر 3ر36 مم دريكيش27 مم بانياس 25 مم حمام واصل 5ر24 مم الصفصافة 24 مم مشتى الحلو 21 مم صافيتا 19 مم القدموس 18 مم.

محافظة إدلب: ابداما 17 مم دركوش 16 مم أرمناز وخان شيخون 5ر13 مم كفر تخاريم 13 مم جسر الشغور ومحمبل 5ر11 مم أريحا 11 مم مدينة إدلب 5ر10 مم احسم وكفر نبل وايبلا 10 مم حارم والدانا والمعرة وسراقب وأبو ظهور 9 مم.

محافظة حلب: مدينة حلب 15 مم الباب 11 مم السفيرة 6ر8 مم المسلمية 3ر8 مم منشأة الأسد 7 مم منبج وخناصر 6 مم عفرين واغزاز والمطار 5 مم عين العرب الشمالية وجرابلس 4 مم.

محافظة الرقة: بئر محيسن 3 مم المنصورة والكرامة 5ر2 مم عين عيسى وجديدة خابور والسبخة 2 مم تل أبيض 1ر1 مم .

Feb 9, 2011

إخلاء سبيل عيسى إبراهيم حسو من مدينة القامشلي و مجموعة من المعتقلين السياسيين


مصادر
وردت معلومات اليوم عن إخلاء سبيل السيد عيسى إبراهيم حسو من مدينة القامشلي هذا اليوم مع خمسة عشر شخصاً آخر من أنصار ومؤيدي حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD ) من مناطق عفرين و حلب لم تصلنا أسمائهم بعد ، بعد توقيف دام عدة أشهر دون إحالتهم للمحاكم .
ومن المعلوم أن السيد عيسى إبراهيم حسو والدته لطيفة تولد أبو راسين 1952العضو في مجلس حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) كان قد أعتقل بتاريخ 16/10/2010 من قبل فرع أمن الدولة بالقامشلي ليحال إلى دمشق حيث تم أخلاء سبيله من قبل فرع الفيحاء بدمشق.

انتحار خمسيني بشنق نفسه داخل حمام منزله في القامشلي



عكس السير - القامشلي

أقدم رجل في الخمسين من عمره على الإنتحار بواسطة سلك كهربائي في قرية خراب العسكر في القامشلي .

وعلم عكس السير أنه تم العثور على ( سعود - خ ) مفارقا الحياة داخل حمام منزله شنقا بواسطة سلك كهربائي .

وبيّن مصدر مطلع أن ذوي المتوفي عثروا عليه ممدا داخل الحمام وسلك الكهرابء مشدودا على رقبته ، وقاموا بالإتصال بالشرطة ومن ثم أسعفوه إلى المشفى الوطني ولكنه كان مفارقا الحياة .

و قام الطبيب الشرعي بتشريح الجثة لبيان أسباب الوفاة ، حيث أكد في تقريره أن سبب الوفاة هو الإختناق بواسطة سلك كهربائي ، و تم بعدها تسليم جثة المتوفي لذويه ليتم دفنه أصولا ، ومازالت تحقيقات إقدام الرجل على الإنتحار مستمرة حتى لحظة كتابة الخبر .



العثور على طفل حديث الولادة مرمياً أمام أحد الجوامع في القامشلي



موقع عكس السير


عثر مواطنون في حي الهلالية بالقامشلي على طفل حديث الولادة (ذكر) مرمياً أمام جامع "البدر" في جو شديد البرودة

وعلم عكس السير أنه تم إسعاف الطفل إلى المشفى الوطني بالقامشلي , حيث أجريت له الفحوصات الطبية اللازمة و تم وضعه في الحواضن مدة أربعة أيام

و قالت رئيسة المرضات في جناح الأطفال بالمشفى لـ عكس السير " إنه تم تسليم الطفل بعد شفائه إلى الجهات المعنية أصولاً , لوضعه في إحدى ملاجئ الأيتام بمحافظة حلب "

وبينت أن هذه الحالة هي الثالثة التي يتكرر فيها دخول أطفال لقيطين إلى مشفى القامشلي

من دمشق إلى القامشلي على دراجة كهربائية!!


جريدة الثورة

بعد طلاق زوجته توجه المدعو (ب،غ) لممارسة أعمال السرقة، والنصب والاحتيال على من يصادفه بطريقه، وبتخطيط وأسلوب مبتكر في كل عملية، ولم ينج منه أحد حتى أقرب الناس إليه.. بل على العكس كان هو الناجي الوحيد عقب كل عملية ليترك آثاراً نفسية سيئة على ضحاياه.

رفعت بحقه عدة برقيات بحث من مراكز أمن مختلفة.. التضامن ،واليرموك، والقابون، والميدان منذ عام 2006 ولغاية 2010 التاريخ الذي ألقي القبض عليه في محافظة الحسكة «القامشلي» على إثر سرقة دراجة كهربائية من صديق له كان قد أوقفها في الشارع أمام منزل شقيقته ليقضي حاجة، ويعود ليجد المدعو (ب،غ) قد استولى عليها.. وحاول المدعو (ب،ح) اللحاق به ومناداته فأجابه من بعيد وطمأنه بأنه سيعيدها إليه بعد ساعة، وانقضت الساعة واليوم بكامله ولم يعد ما دفعه لتقديم بلاغ ضده في قسم القدم.. حيث تبين لاحقاً بعد القبض عليه بأنه توجه على متن الدراجة من دمشق إلى القامشلي فاراً من وجه العدالة. كما اعترف بأنه كان يقوم بشحنها في الاستراحات وفي البيوت التي كان يلجأ إليها ويتناول الطعام فيها عند حلول الظلام ظناً منه أن المسافة البعيدة لن تدع يد العدالة تطوله، ولكنها كانت له بالمرصاد ما أن حطت قدماه أرض القامشلي.. وبالتوسع بالتحقيق معه اعترف بإقدامه علىعدة عمليات نصب واحتيال وسرقة، وأطرفها.. أنه دخل أحد المحال التجارية في الميدان وأقنع صاحبه المدعو (م.ش) بأنه معلم ألمنيوم كما أوهمه بأنه سيقوم بإصلاح الأبواب فسرقها واختفى. وبناء على ماتقدم أحيل المدعو (ب،غ) للقضاء لينال جزاءه العادل بجرم الاحتيال والنصب والسرقة.‏

Feb 8, 2011

الحكومة السورية تتجه لفك الحجب عن الفيس بوك و اليوتيوب




موقع الوطن اونلاين

علمت " الوطن أونلاين" أن الحكومة السورية تدرس بجدية إزالة الحجب عن موقعي فيس بوك ويوتيوب الاجتماعيين وذلك استجابة لطلبات الناس وبعد أن تبين أن هذه المواقع يمكن أن تكن ساحة مواجهة "افتراضية" ضد الراغبين في الإساءة لسورية وشعبها.

وقالت مصادر مطلعة ل"الوطن أونلاين " أن الدراسة تشمل إزالة الحجب عن الموقعين المذكورين، بشكل مبدئي، وقد عقدت عدة اجتماعات في الساعات الأخيرة لهذا الغرض، وعلم أنه حتى اللحظة أزيل الحجب عن موقع يوتيوب لمستخدمي شبكة الاتصالات التابعة للدولة.
وليس هنالك تقديرات رسمية لعدد المشتركين من سورية في الموقع الاجتماعي الأول في العالم فيس بوك ولكن ثمة تقديرات بأن هناك 200 ألف مشترك من سورية. وكان السوريون ستخدمون أرقام بروكسي دولية للدخول للموقع المحجوب.

Feb 7, 2011

سقوط طالبة جامعية من الطابق الرابع في بالقامشلي ..وحالتها الصحية جيدة

موقع عكس السير


سقطت طالبة جامعية تبلغ من العمر 20 عاماً من الطابق الرابع لمنزل ذويها في القامشلي , إثر إصابتها بدوار في رأسها .

و علم عكس السير من مصادر طبية أن الفتاة وتدعى "زوزان.ع" سقطت عندما كانت واقفة على شرفة منزلها في الطابق الرابع , وفجأة أصابها دوار مما أدى إلى سقوطها , وتم إسعافها مباشرة إلى إحدى مشافي القامشلي .

وبين الفريق الطبي الذي أشرف على حالة الفتاة أن حالتها الصحية جيدة ولم تتعرض إلى أي أذى كبير باستثناء حدوث بعض الكسور والرضوض الخفيفة في جسمها .

ورجح البعض بان تكون عملية السقوط ناتجة عن عملية انتحار من قبل الفتاة ولكن الملف انطوى على أنها عملية سقوط عادية ناتجة عن دوار أصابها ومن ثم سقطت .

Feb 2, 2011

الجوقات علامة المارسيدس في المطبخ الجزراوي




ملاحظة في هذا الخبر المنشور يتم الكلام عن الجوقات في منطقة ديريك فقط، و يمكن القبول و التعاطي مع ذلك على أن تكون ديريك مجرد مثال لمدن الجزيرة، إذ أن الجوقات من حيث طريقة الصنع, و كرم الضيافة، و غيرها مما ورد في هذا التقرير ينطبق على كافة مدن الجزيرة.
صفحة القامشلي فيسبوك

التقرير كما ورد في موقع إي سيريا

الجوقات من الأكلات الشعبية التي ماتزال متداولة في منطقة "المالكية" "ديريك" التابعة لمحافظة "الحسكة"، هذه الأكلة التي تمتلك مكانة كبيرة لدى كل من زار وتعرف على المطبخ الجزراوي.


الدكتور "ايليا شمعون" القادم من "الولايات المتحدة الأميركية" يصف أكلة "الجوقات" بقوله: «على الرغم من أنها أكلة قد تكون "ثقيلة" بعض الشيء على معدة من يتناولها لأول مرة نظراً لكمية الدسم التي تحتويها، إلا أن مذاقها اللذيذ لا يمكن أن ينسى بسهولة، وأنا بمجرد وصولي إلى "المالكية"، فإن أول ما أطلب تناوله من أكل هو "الجوقات" لارتباطها بذكريات حميمية في الوطن، ورغم أننا نتناولها في "الولايات المتحدة" إلا أن طعمها في "المالكية" ألذ بكثير».

من المتعارف عليه في مدينة "المالكية" إذا أراد أحد أبناء المدينة أن يكرم ضيفاً يزوره، أو شخصاً عزيزاً عليه، وأراد أن يستضيفه على الغداء فإن الغداء يجب أن يكون أكلة "الجوقات"، وهي أكلة من الموروث الشعبي الذي حمله السابقون معهم من "آزخ" وهي مدينة في "تركيا"، ورغم التطورات التي حصلت في مجال الأطعمة ماتزال الأكلة الأولى التي يطلب ودها أبناء المدينة المغتربون حين عودتهم إلى "المالكية"».

وهي من أطيب الأكلات التي تشتهر بها المدينة، وتعتبر من الوجبات الفاخرة التي تزين المائدة "المالكاوية"، وهي عبارة عن
"الأمعاء الدقيقة" للخروف التي يتم حشوها بالرز وتقدم مع المرق والحمص، ولإلقاء الضوء على طريقة صنعها كانت لنا زيارة لتناولها على مائدة السيدة "حبيبة يعقوب" التي حدثتنا قائلة: «هي أكلة شعبية وقد توارثنا طريقة صنعها وإعدادها عن أجدادنا القدماء، وهي من الأكلات التي تعد وتقدم للأشخاص الأعزاء على أية عائلة، لأنها رمز للكرم والمعزة».

وعن طريقة إعدادها ومكوناتها تقول "يعقوب": «هي عبارة عن الأمعاء الدقيقة للخروف بعد غسلها جيداً وتنظيفها، وذلك عن طريق قلبها ومن ثم يتم كشط المادة الدهنية الموجودة والأوساخ داخل الأمعاء بسكين من الطرف غير الحاد، ومن بعدها يتم حشوها بالرز المخلوط باللحم، أما الحشوة فهي ثلثان من الرز وثلث من اللحم المفروم مع ثوم وملح بهار ونعناع يابس، وبعد الانتهاء تفرك بملح خشن من أجل إزالة الأوساخ الموجودة من الخارج، ولإزالة الزغابات الدهنية الموجودة على سطحها، ومن ثم يتم خياطتها وتطبخ على النار في قدر يحتوي ماء فقط لأنه مع الغلي تبدأ المادة الدهنية الموجودة على الأمعاء بالذوبان والاختلاط بالماء، وتتراوح مدة الغلي بين ساعتين وثلاث ساعات حسب نوع الأمعاء، لأن أمعاء الغنم أطرى فهي تحتاج ساعتين بينما أمعاء البقر والعجل فهي أقسى قليلاً ولذلك تحتاج ثلاث ساعات، كما يتم حشي معدة الغنم أو البقر أو ما تعرف بـ"الكروش" باللهجة المحلية حيث يقطع إلى عدة قطع، ويحشى بالرز واللحم وتخاط بخيط رفيع».

وتضيف "يعقوب": «هناك طريقة أخرى لصنع "الجوقات" وهي أن يتم وضعها بعد الغلي وتصفية الماء الموجود فوقها في "صينية"، حيث توضع في الفرن لمدة تتراوح بين ربع ساعة وعشرين دقيقة حتى يحمر لونها، كما يتم طبخ "الجوقات" حينما يكون معها الرأس والأقدام أو ما تعرف بـ"الصمكات" باللهجة المحلية بأن توضع في "التنور" لمدة ثلاث ساعات، ويكون طعمها ألذ بكثير، وتقدم أكلة "الجوقات" مع "السلطات" بأنواعها المختلفة إضافة إلى "اللبن الرائب" و"المخلل" ويرش عليها "السماق والليمون"».

السيدة "جميلة مراد" المدعوة إلى مائدة السيدة "حبيبة " تختم الحديث بقولها: «بالنسبة لأهل "المالكية" عندما يأتيهم ضيف عزيز وغال، أو يزورهم أحد المغتربين فإن واجب إكرامه يكون بدعوته إلى الغداء على أكلة "الجوقات"، وهي
أكلة يتطلب إعدادها الكثير من الجهد والتعب، ويطيب تناولها في الشتاء البارد، ولطعمها اللذيذ هناك مثل شعبي نتداوله يقول "يا ريت كا يكو راس الجوق فسمي وزنبو في العلم" (أي جبل العلم في تركيا)، أي ما معناه أتمنى أن يكون "الجوق" وهو مفرد "الجوقات" في فمي وتكون نهايته في جبل "العلم" أي يكون طويلاً جداً حتى لا ينتهي للذة طعمه».

Feb 1, 2011

انتحار مراهقة شنقا في القامشلي على خلفية ضربها من قبل أخيها بسبب تصرفاتها "الصبيانية"



انتحار مراهقة شنقا في القامشلي على خلفية ضربها من قبل أخيها بسبب تصرفاتها "الصبيانية"

موقع عكس السير

أقدمت فتاة في الصف السابع الإعدادي على الانتحار شنقا في مدينة القامشلي إثر خلاف نشب بينها وبين شقيقها على خلفية تصرفات لها لم تعجبه .

و قال مصدر قريب لـ عكس السير " أن الفتاة ( ديانا . ب ) كانت في زيارة لمنزل شقيقها بعد أن هربت من منزل ذويها إثر خلاف مع شقيقها الأعزب حول تصرفاتها " .

و بين المصدر أن سبب إقدام شقيقها على ضربها هو بسبب قيام الفتاة بتصرفات وصفها بالـ " الصبيانية و المراهقة " .

و أوضح المصدر أن أخوها طلب عودتها إلى المنزل إلا أن الفتاة رفضت وهددت بالانتحار , وانتظرت غياب أخيها وزوجته لتنتحر .

يشار أن جثة الفتاة تم تسليمها لذويها إصولا ليصار إلى دفنها في حين ما يزال التحقيق جاريا .

يذكر أن شاب عشريني في مدينة رأس العين في محافظة الحسكة قبل نحو يومين أعلم أصدقائه أنهم سيسمعون خبرا كـ " القنبلة " فودعهم بحجة السفر و انتحر .