Oct 15, 2010

هالة سكرية ..مثال لعبقرية و إرادة المرأة السورية...شللها النصفي و فقدانها البصر لم يمنعانها من إتقان أربع لغات و دراسة الفلسفة و علم النفس



الإصابة المبكرة بالشلل النصفي وفقدان البصر، لم تمنع السورية "هالة سكرية" من التغلب على صعوبات الحياة وتحقيق طموحها العلمي لتحصل على دبلوم الفلسفة وعلم النفس، وإتقان اللغات الإنجليزية والفرنسية والسريانية واليونانية.

وقد روت "سكرية" قصتها في حلقة اليوم الأربعاء من برنامج "صباح الخير ياعرب"، قائلة إنها فقدت بصرها منذ أن كان عمرها 9 سنوات نتيجة خطأ طبي، حيث ارتفعت درجة حرارتها دون مبرر، فاتفق الأطباء على إجراء بعض التحاليل، وسحب ماء من نخاعها الشوكي من الظهر، ما أدى إلى إصابتها بشلل نصفي، ودخولها في غيبوبة لمدة 9 أشهر، وبعدها ذهب بصرها.
وأضافت: تلقيت العلاج لمدة 3 سنوات دون جدوى، وبعد فقدان الأمل في العلاج التحقت بمدرسة للمكفوفين حتى الثانوية، وتمكنت من الحصول على الشهادة الثانوية، ثم التحقت بالجامعة وحصلت على دبلوم الفلسفة وعلم النفس.
وإلى جانب إتقانها 4 لغات، تحتفظ "سكرية" بمهارات كبيرة في مجال الحاسب الآلي، فضلا عن حبها للرسم والموسيقى وكتابة الشعر والقصص.
وأشارت "سكرية" إلى أنها بصدد تأليف كتاب يعلم الناس كيفية التعامل مع الشخص المعاق، وأنها أعدت النسخة الأولى باللغة الإنجليزية.
وأعربت السيدة المعجزة (30 عاما) عن أملها في الاستقلال بحياتها، متمنيةً أن تصبح عضوا فعالا في المجتمع دون أن تشعر بأي نقص، وأن تندمج مع المجتمع مثلها مثل أي شخص سليم بدنيا.
وقد مرت هالة سكرية بمشاكل فيما يتعلق بإمكانية إيجاد عمل بسوريا، قبل أن تجد عملا لها في جمعية تعنى بأطفال التوحد ولكن براتب متواضع جدا


No comments:

Post a Comment